أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
تغذية الصمل
٢٣/٠٣/٢٠٠٤
تاريخ
 
شاميه سناء (لمزيد من المعلومات)
سؤال من
 

لقد تلقينا خلال شهر سبتمبر٢٠٠٣ بفصل المرحلة الثانية  ثلاث يرقات من حشرة الصمل وهي يرقات كبيرة ذات لون أخضر فاتح مزودة بدعائم سوداء، وحلقات ذات لون ازرق قاتم على الظهر، وقرن برتقالي اللون بالمؤخرة. لقد قمنا بوضعها في مكان تربية الحيوانات وغرست بصورة طبيعية في الأرض لإعداد حجرتها التحت أرضية ولتتحول إلى خادرات (عذراء من حرشفيات الأجنحة). لقد ماتت واحدة من الثلاث وتحولت الأخريان إلى حشرة كاملة في نهاية الأسبوع. ماذا تأكل حرشفيات الأجنحة الجميلة وكيف تمكث بمكان تربية الحيوانات؟ ماذا نوفر لها لتنتظر أيام شهر مايو وتبقى في الخارج لأن ذلك هو الهدف؟ أشكركم إذا استطعتم الرد سريعا لأننا نقلق من تطور نموها بالفصل. آلان ليماره وتلاميذه  ال٢٥.

 

 
 
٠٧/٠٦/٢٠٠٤
تاريخ
 
إجابة من
 

مرحبا لديكم حشرتان كاملتا النمو ولكن من الممكن اختلاف جنسها . إن لم تتزاوجا لن تحصل على نسل  وفي حالة وجود انثتين تبيض كل منهما دون تخصيب ولكن لا يفقس البيض في هذه الحالة. وفي الحالة العكسية يحدث تزاوج يليه بيض ويرقات تخرج منه ويجب تغذيتها بأوراق البطاطس لأنها نباتها المضيف المفضل. بالتوفيق، كلار فيلمان.

 
 
تغذية الصمل

 
 
٠٩/٠٦/٢٠٠٤
تاريخ
 
إجابة من
 

مرحبا يستهلك طبيعيا هذا النوع من الفراش رحيق الأزهار، و في أثناء القيام بتربيته من الصعب إتاحة هذا النوع من الغذاء. أنصحك إذا بإيجاد الماء المسكر والعسل المذاب في الماء. يمكنك إذابة ملعقة من العسل في ١٢٠ ميللتر من الماء (أو قطعتين كبيرتين من السكر). تبلل قطعة قطن من هذا المحلول. يفضل استخدام العسل لأنه يحتوي على عناصر لا تتوفر بالسكر وحده. ضع بعد ذلك القطن في غطاء زجاجة مياه معدنية أو في كوب صغير تضعه داخل البيت أو مكان التربية.
من المهم وضع فروع صغيرة كفروع الأشجار بمكان التربية ... (بدون أوراق) حتى تستطيع الفراشات أن تستقر عليها. يؤخذ في الحسبان حجم مكان التربية حتى لا تتلف الأجنحة عند انتقال الفراشات. من الأفضل استخدام قفص ذي قضبان رفيعة. بالتوفيق. ملحوظة: إذا أردت المزيد من المعلومات حول الأصوات التي تنشرها الفراشات الكبيرة اطلع على هذا الموقع:
http://www.inra.fr/opie-insectes/illustr/stri١٠.htm

 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٩