أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > أنشطة > > > انتقال الحركة وتحولها
برنامج : انتقال الحركة وتحولها  [الدورة ٣]
مؤلفون
 
٠١/٠١/١٩٩٦
تاريخ النشر : 
 

من خلال ملاحظة وعرض عدة أشياء مختلفة كمضرب البيض، أو الخرامة اليدوية أو الكهربائية، يقوم التلاميذ بدراسة انتقال وتحول الحركة، خاصة حركة الدوران، فهم يكونون قادرين على إدراك الآليات التي تسبب تغير في سرعة واتجاه الحركة الداخلة والتنبؤ بالحركة الحادثة.

ملخص
 

آلات وانجازات تكنولوجية: آليات وطرق التشغيل (أجهزة ميكانيكية أو كهروميكانيكية، انتقال وتحول الحركة).

نقاط من المنهج
 
 


Séquence Durée Description
١ ضرب بياض البيض

ساعة واحدة
يقسم الفصل لخمس مجموعات تضم كل واحدة ستة تلاميذ، موزعين على طاولات عليها مكونات الوصفة وأدوات المطبخ اللازمة بالإضافة إلى مساحة مخصصة للأدوات الجماعية (الموقد والأواني).

بمناسبة القيام بأعمال المطبخ أي بطهي وصفة طعام، يقوم التلاميذ بطرق فعالة للقيام بضرب  بياض البيضوهكذا فإنهم يتطرقون لمفاهيم انتقال الحركة وتحولها (والحركة المدروسة هنا هي حركة الدوران).

٢ تعديل سرعة واتجاه مضرب البيض

ساعة واحدة
فترة يعمل بها التلاميذ معا، تتبعها فترة اختبار يعمل التلاميذ بها في ١٥ مجموعة كل منها مكونة من تلميذين.

بعد القيام بدراسة انتقال الحركة في مضارب البيض (سواء كانت كهربائية أو يدوية)، يبدأ التلاميذ في دراسة سرعة دوران هذه الآلات، واكتشاف أن المسئول عن ذلك هي التروس وعدد ما تملكه من أسنان واختلاف السرعة عند الحركة الأولى والحركة الأخيرة.

٣ انتقال وتحول الحركة حصتان، مدة كل منهما ساعة واحدة لاستكتشاف مختلف أنواع التقنيات
ساعة لتحليل ما تتميز به الخرامة اليدوية.

يبدي التلاميذ اهتماماً خاصاً بعملية انتقال وتحول الحركة، فيقومون بدراسة الخرامة اليدوية التي تملك أوجه تشابه مع المضرب اليدوي من حيث حركة الدوران وتسارع الحركة.

الحصة الأولى :فترة يعمل بها التلاميذ معا، يتبعها فترة إجراء تحريك  في أثنائها يقسم الفصل إلى ٥ مجموعات مكونة من ٦ تلاميذ. الحصة الثانيه: فترة يعمل بها التلاميذ معا، يتبعها فترة إجراء الاختبارات في أثنائها يقسم الفصل إلى ١٥ مجموعة، كل مجموعة مكونة من تلميذين.

٤ حركة الدوران

أكثر من حصة (حصتان أو ثلاث وفقا لعدد المجموعات)، كل حصة مدتها ساعة واحدة مع وجود أوقات حرة يعمل بها كل تلميذ على حده. يتبع ذلك فترة جماعية لإبداء الملاحظات والتفكير، يتبعها مرحلة تركيب وصناعة، خلالها يتم تقسيم الفصل لعشرة مجاميع كل مجموعة مكونة من ثلاث أطفال.

يعرض المعلم على التلاميذ عدة تركيبات لا تظهر بوضوح آليات تشغيلها. فيقوم التلاميذ بملاحظة عملية تحول الحركة الأولى، والبدء بوضع افتراضات حول طريقة عملها غير الواضحة، ومحاولة تنفيذ جميع طرق التشغيل التي قد تحدث نفس التأثير.



آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٤
© اكتشف بنفسك ٢٠١٨