أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > أنشطة > > > تربية الحشرات العصوية في الفصل
إثبات : تربية الحشرات العصوية في الفصل  [الدورات ٢ و ٣]
تربية الحشرات العصوية في الفصل
  Véronique Periquet (لمزيد من المعلومات)
مؤلفون
 

تراكم الرسائل من قائمة النشر المؤرخة في سبتمبر ١٩٩٩، بخصوص الحشرات العصوية وفائدة تربيتها في الفصل.

ملخص
 
٠١/٠٥/٢٠٠٠
تاريخ النشر : 
 
 

يبدو أن تربية الحشرات العصوية نشاط يجتذب العديد من المعلمين في المرحلة الثانية.
وكذلك كان تبادل المراسلات فرصة لتبادل المعلومات والنصائح وكذلك البيض! ويمكن من خلال هذه التبادلات توصيل المعلومة لمستخدمي الانترنت.

فقد حصل مدرس المرحلة الثانية من رياض الأطفال – Patrice Lhote – على بعض الحشرات العصوية ووضعها في الفصل لإجراء التجارب عليها. وطلب النصيحة فيما يتعلق بمكان تربية هذه الحشرات والعناية بها ومراحل نموها.

في فرنسا، نجد ثلاث فصائل من الحشرات العصوية: باسيلوس روسيوس (Bacillus Rossius) وكلونوبسيس جاليكا (Clonopses Gallica) وليبتينيا هيسبانيكا (Leptynia Hispanica) وتتواجد بصفة رئيسية في الجنوب. وللحصول على معلومات وفيرة عن هذه الأنواع يمكن تصفح موقع:

http://perso.wanadoo.fr/philippe.lelong/france/france/htm  



تربية الحشرات العصوية في الحوض تعد مهمة سهلة:
• تأكل الحشرات العصوية أوراق الشجر. يكفي وضع أغصان الشجر (أو نبات اللبلاب أو العليق ، على حسب النوع) في إناء مليء بالماء، ونحرص على تغيير هذا الماء (كل ثلاث أو أربع أيام)، وكذلك تبخيره، والحصول على إناء ذي رقبة ضيقة لتفادي غرق الحشرات العصوية. إذا كان المدرس لا يعرف الفصيلة جيداً أو يتردد في نوع غذائها فليجرب النوعين السابقين، كما يلاحظ الغذاء المفضل لهذه الحشرات وإذا نسى تغذيتها فإنها تتغذى على بعضها البعض. أما الحشرات الكبيرة السن فتترك نفسها لكي تموت. ويبدو أن الفصائل التي تحب العليق تبدو عدوانية وتلتهم تلك التي تفضل اللبلاب.
• يتم تنظيف الحوض بصفة منتظمة وتجميع البيض من البراز إذا كنا نريد دراسة الحشرات العصوية. كما يجب التمييز بين مختلف الأنواع. يشبه البيض من الخارج البذور وله شكل بيضاوي بغطاء أصفر.
• وأخيراً لا يجب إغلاق الحوض بإحكام وإلا ارتفعت نسبة العفونة والتصقت أرجل الحشرات ببعضها. يمكننا أن نضع غطاء من الشبك البلاستيكي الرفيع.

حياة الحشرات العصوية

• يفقس البيض في المدة من ٣ إلى ٦ أشهر تبعاً للفصيلة. وتخضع عملية الفقس للظروف المناخية (الرطوبة والحرارة). ويبلغ عمر الحشرات العصوية ٦ أشهر!
• تنمو الحشرات العصوية وتنسلخ من قشرتها. وقبل أن تصل إلى البلوغ تتم عملية الانسلاخ ٣ مرات. والحشرات العصوية كائنات حساسة – لاسيما عندما تكون صغيرة السن قبل الانسلاخ الأول: لا يجب لمسها.
• أحياناً لدى الفقس تظل الأرجل الخلفية ملتصقة بالبيضة. لذا تجر الحشرة جزء من البيضة ورائها حتى تتخلص منها تلقائياً. وإذا ظلت الأرجل ملتصقة لفترة طويلة تفقد الحشرة حركتها. فيجدر بنا أن نأخذ العدسة ونحطم البيضة برقة حتى لا تتأذى الأرجل الخلفية.
• تتكاثر الحشرات العصوية عن طريق التناسل البكري وغالباً ما يكون نشاطها ليلي.

الفائدة التربوية
• كان نمو الحشرات العصوية سريعاً بحيث لاحظ التلاميذ دورة حياتها خلال العام الدراسي واستطاعوا متابعة جيل أو جلين.
• تتخذ الحشرات العصوية عادة الوضع المتخشب (متخشبة "كالعصا" وتكون الأرجل مطوية على الصدر والبطن). وذلك في حالة الارتباك لاسيما عندما نلمسها. وتلك الملاحظة تسبب بعض الحيرة للتلاميذ مما يدفعهم لطرح سؤالين هامين: "هل ماتت الحشرة؟ ما الذي تستفيده من هذا الوضع؟"...وتسمح هذه الحشرات بالتآلف مع أدوات الرياضيات. على سبيل المثال عندما تصبح القشرة ذات مقاومة وذلك بعد الانسلاخ الأول يمكن قياس الحشرة الصغيرة.
• يتغلب الكثير من التلاميذ على رفضهم للحشرات. ويتقلبون ويحترمون ما كان يثير دهشتهم في بادئ الأمر.
• تعد الحشرات بمثابة "أدوات تربوية" جيدة، لاسيما تلك التي تتكاثر بطريقة التناسل البكري الذي يعتبر مشكلة. كيف يمكننا تفسير تكاثر الحشرات العصوية عندما يفهم الأطفال أنه بالنسبة للجنس البشري يتوجب أن يكون هناك الأب والأم لوجود الأبناء؟

لمحة سريعة

استفادت Nadine Jean – مدرسة الابتدائي – من قائمة التوزيع لإضافة بيض الحشرات العصوية. وقد لاقى هذا الاقتراح نجاحاً منقطع النظير. لذا يجب أن يقوم التلاميذ في كل مدارس الإقليم الفرنسي بتربية الحشرات العصوية.

تعليق بسيط (H. Jannin)

لقد رأيت بالأمس في مدرسة بمنطقة سافاريا تربية الحشرات العصوية.. دون معرفة أن هذه الفصيلة سامة!! نحن بصدد أوريوفوتيس بيروفانا (Oerophoetes Peruvana) ذات خاصية التغذية على السرخسيات وهي في منتهى الجمال. ونرفق صورة للذكر (الأحمر) والأنثى (ذات الأشرطة الصفراء)، وفي حالة الارتباك تفرز سائل مائل للبياض يحتوي على مادة الكينولين (C٩H٧N) الذي يبدو متحولاً. وكذلك تفرز أبخرة الوقود التي نتنفسها طول اليوم..). ويوصي البعض بعدم تركيز الحشرات بأعداد كبيرة في مكان واحد وغالباً تتم تهوية أماكنهم إذا كان ذلك في الإمكان..
ولمعرفة المزيد من المعلومات يمكن تصفح موقع:

http://www.edunet.ch/activite/arche/cityphasplagne/index.htm 

نشكر Nicole Bonjour على هذه المعلومة.
وتعد مهمة الـ O.P.I.E (مكتب المعلومات الخاصة بدراسة علم الحشرات البيئية) هي توفير المعلومات اللازمة عن الحشرات في البيئات الطبيعية من أجل القيام بالترتيبات الموجهة وحماية مسكن الحشرات، وتعمل تلك الشركة بالتعاون مع INRA، ومدينة العلوم وقصر الاكتشافات والمحميات الطبيعية.. كما تقوم بعمل المحميات الطبيعية لتلك الحشرات وتستقبل الدارسين وتضع أدواتها في متناول الزائرين. وتقترح مجلتها التي تصدر كل أربعة أشهر وعنوانها "الحشرات" المفردات الخاصة باستنتاجات علم الأحياء وحماية الحشرات وكذلك المذكرات التقنية بالتربية وبيئة الحشرات المعيشية، وهي شركة ذات مهمة استكشافية يمكن من خلالها الاشتراك في التبادلات وفي العمل الحقيقي بالشراكة مع OPIEK، ص.ب رقم ٩، ٧٨٠٤١ Guyancourt ت: ٤٣ ١٣ ٤٤ ٣٠ ١٠. ونشكر Michel Mason على هذه المعلومات.


© اكتشف بنفسك ٢٠١٩