أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > أنشطة > علم الأحياء البشري > علم الصحة العامة/ صحة > الميكروبات
سلسلة دراسية: : الميكروبات  [الدورة ٣]
الميكروبات
  Equipe d'enseignants (لمزيد من المعلومات)
مؤلفون
 

الأبعاد الأولية للآثار النافعة والضارة للميكروبات بالنسبة لأجسامنا

ملخص
 
٠١/٠١/١٩٩٧
تاريخ النشر : 
 

- إعداد وتنفيذ مناهج لزراعة الميكروبات. إدراك حدود الإبصار البشري (الميكروب غير مرئي بالعين المجردة). مراقبة تجمعات (مستعمرات نمو البكتيريا) من الميكروبات (تحتوي كل بقعة مرئية على ملايين من الميكروبات الناتجة عن تضاعف بكتيريا واحدة ملقحة).
- التعرف على قواعد العناية الصحية الأولية.

هدف
 

 ينصح بتنفيذ هذه السلسلة على مدار ثلاث أو أربع حصص. إنه من الضروري ترك مهلة من الوقت بين عملية التلقيح (زرع الميكروبات غير المرئية داخل أطباق بتري Pétri) وظهور التجمعات المرئية، تتراوح هذه الفترة من ثلاث أيام إلى أسبوع وهي أقل فترة زمنية حتى تتضاعف الميكروبات بشكل كاف. لابد من إجراء متابعة يومية حتى وإن كانت قصيرة ومختصرة.

المدة الزمنية:
 
 

مفاهيم علمية للمعلم
الميكروبات هي عبارة عن كائنات حية موجودة ومنتشرة في كل مكان، ولكنها دقيقة جدا بحيث يصعب رؤيتها بالعين المجردة. تتضاعف الميكروبات إذا أتيحت لها الظروف المناسبة (غذاء، درجة حرارة مناسبة...)، وتكون تجمعات (مستعمرات) يمكن مراقبتها بسهولة. تسبب بعض الميكروبات أمراض، ويمكننا التخلص من بنسبة كبيرة منها عندما نغتسل.

المصطلحات العلمية
ميكروبات، بكتريا، أطباق بتري

المنهج التربوي
البداية
- دراسة نص عن اكتشاف العالم فلمينج للجراثيم
- دراسة نص عن أعمال باستير
- تساؤلات عن قواعد العناية الصحية
- سؤال: كيف نتأكد من نظافة أجسامنا بشكل تام؟ لماذا يجب علينا أن نغسل أيدينا؟

تجارب ينفذها التلاميذ
الحصة الأولى: مراقبة أيادي متسخة وأيادي مغسولة بالمواد المنظفة: صابون،كحول، ماء جافيل مخفف وذلك باستخدام عدسات ومكبرات ثنائية. صعوبة المراقبة والاستنتاج.
اقتراح استخدام "أطباق بتري" من قبل المعلم
سؤال مطروح: كيف نستطيع إثبات أن بعض المنتجات تقضي على الميكروبات؟

داخل مجموعات مكونة من اثنين أو ثلاثة تلاميذ، يقوم التلاميذ بتحديد المناهج التجريبية
الحصة الثانية: عرض ونقد المناهج: إظهار أهمية "طبق الإثبات"؛ استخدام الملاحظات الشخصية التي تم تدوينها بكراس التجارب خلال الحصة الأولى وذلك للتعريف بمشروعات كل مجموعة أمام باقي الفصل. اختيار منهج للفصل.
مرحلة التنفيذ: ترك بصمات لأصابع متسخة وأخرى مغسولة داخل الأطباق (عملية زرع الميكروب)، تترك الأطباق عند نفس درجة حرارة الفصل بعد التأكد من إغلاقها بالغطاء.
الحصة الثالثة والرابعة: رسم: مراقبة يومية خلال أسبوع، رسوم. تدوين الاستنتاجات والتفسيرات بكراس التجارب: "لقد أدركت أنه عندما لا نقوم بغسل أيدينا، فإن الميكروبات توجد بكثرة. الكحول ينظف بشكل أفضل من ماء جافيل التي تنظف أفضل من الصابون والذي ينظف بدوره أفضل من المياه وحدها".

تنظيم الفصل
يقسم الفصل إلى مجموعات من أربعة تلاميذ، تمر مراحل العمل داخل كل مجموعة بفترات من التفكير الفردي وفترات أخرى من الحديث الجماعي، ثم عن طريق ممثل لكل مجموعة يتم تبادل ومشاركة الأفكار بين المجموعات المختلفة.

كراس التجارب
يستخدم كراس التجارب لتحضير تصور عن المناهج التجريبية، ولتدوين المراقبات بشكل أساسي في صورة رسوم. فهو بمثابة أداة لتكوين وبناء بحث علمي وكذلك لتسهيل التخاطب.

التقييم:
أهداف التعرف على أسباب ضرورة احترام قواعد العناية الصحية المحددة.
أهداف منهجية واكتساب المهارات: لماذا يمكن الاحتفاظ بالأطعمة الموضوعة داخل المبرد لمدة أطول؟ تصور منهج تجريبي لاختبار أثر البرودة على نمو الميكروبات.

كلمة المعلم:
لا يجب أن نغفل وجود ميكروبات "مفيدة" وأخرى"ضارة"، من الميكروبات المفيدة للإنسان الأنواع المستخدمة في صناعة (الجبن، اللبن الزبادي، النبيذ، الجعة...)، وتوجد أيضا الميكروبات المرضية (المسببة للإصابة بالإمراض). يمكن عمل دراسة عن هذا الموضوع كامتداد للدرس.
انتبه إلى التعامل مع المنتجات بالأيدي، كما يجب عليكم تنبيه التلاميذ عند استخدامها.
الميكروبات. نصوص ووثائق للفصل. المركز القومي للوثائق التربوية CNDP


ردود أفعال:

امتداد لقوائم التوزيع
سؤال: كم من الوقت يجب علينا خلاله المحافظة على درجة الغليان؟
إجابة:
توجد طريقتان للتعقيم:
- باستخدام الحرارة الجافة (القضاء على البكتريا عند درجة حرارة قريبة من درجة تفحم المادة العضوية)، أو عن طريق أكسدة البروتينات. لا يجب استخدام هذه الطرق إلا للخامات المعدنية أو الزجاجية.
استخدام الأفران (يفضل أن تكون مزودة بفتحات تهوية)
مدة التعقيم عند ١٧٥ درجة سلسيوس: ٣٥ دقيقة على الأقل
مدة التعقيم عند ١٨٠ درجة سلسيوس: ٢٠دقيقة على الأقل
يتم حساب فترة التعقيم بدءا من الوصول إلى درجة الحرارة المرغوبة.
لفة من ورق ترشيح أو كرافت (لونه أبيض في الأساس) سيتحول إلى اللون الأصفر الفاتح عند خروجه من الفرن. لا يجب أن يصل لونه إلى الأسمر (وذلك لعدم تكون القطران والذي من المحتمل أن يكون له تأثير مبيد للجراثيم)
- أما باستخدام الحرارة الرطبة (تغيير طبيعة البروتينات، تجمد البروتوبلازم – المادة الحية الأساسية في خلايا الحيوان أو النبات- وإتلاف بعض الأنزيمات)
مدة التعقيم عند ١١٠ درجة سلسيوس: ٦٥ دقيقة على الأقل
مدة التعقيم عند ١١٥ درجة سلسيوس: ٤٠ دقيقة على الأقل
مدة التعقيم  عند ١٢٠ درجة سلسيوس: ٢٠ دقيقة على الأقل
مدة التعقيم عند ١٨٠ درجة سلسيوس: ١٥ دقيقة على الأقل.
داخل قدر ضغط قم بحساب ٣٠ دقيقة.

Jean Michel Launay
رئيس القسم
IUT de Génie Biologique LAVAL
http://www.iut-laval.univ-lemans.fr/internet/gb
Tél: ٠٢ ٤٣ ٥٩ ٤٩ ٥٩ Fax: ٠٢ ٤٣ ٥٩ ٤٩ ٥٨

 



أدوات: 

- أطباق بتري

- مواد منظفة (صابون، كحول)

- وعاء يعمل بالضغط يستخدم لتعقيم زجاجات الرضاعة (البييرون) (وهي أوعية وأجهزة سيتم استخدامها في أثناء مرحلة التحضير)

- يتم تحضير أطباق بتري في اليوم السابق لاستخدامها، وذلك عن طريق وضع طبقة من المواد الجيلاتينية المغذية بها، يمكن شراؤها من المورد أو إعدادها عن طريق خلط حساء اللحم بمسحوق الجيلاتين (قوموا بأكثر من محاولة للحصول على مادة جيلاتينية نستطيع طبع بصمات أصابعنا عليها)

- ٤ أوراق من المواد الجيلاتينية المستخدمة في التغذية


© اكتشف بنفسك ٢٠٢٣