أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > توثيق > علمي > طاقة > أين تتواجد الطاقة؟
وثيقة علمية : طاقة
معلومات أساسية
أين تتواجد الطاقة؟
٠١/٠٤/١٩٩٨
تاريخ النشر : 
 
  Association Tour ١٢٣ (لمزيد من المعلومات)
مؤلفون
 
 

الطاقة المحتواه داخل " الخزانة "
تختلف خزانات الطاقة بعضها عن البعض. ولكي نحصل على الطاقة الخزانات نستخدم تقنيات مختلفة وفقا لحالة كل خزان ونوعه.
ولكن مهما اختلفت هذه " الخزانات" وتقنيات استخدامها دائما ما تكون سعتها الفيزيائية نحن نتكلم عن محتوى الخزان أي عن طاقته الداخلية.

تحديد طريقة استغلال الطاقة .
فلدى خليط نفط البترول ــ هواء بعض الطاقة الداخلية وعادة ما تستخدم هذه الطاقة بإشعال وإحراق الخليط . فيحترق النفط والأكسوجين ويتكون ثانى أو كسيد الكربون والماء ويسمى هذا بالتفاعل الكيميائي . فنقول أن نظام النفط ــ هواء يحتوى على طاقة داخلية تستخدم في صورة كيميائية أو على طاقة كيميائية.
كما يمتلك اليورانيوم طاقة. ففي المفاعلات النووية يتم جمع الطاقة المنبعثة عن انشطار أو انكسار نواة اليورانيوم. وهكذا نقول أن اليورانيوم يمتلك طاقة داخلية تستخدم في صورة نووية او أنه يمتلك طاقة   نووية (باللاتينية نيكليوس تعنى نواه) .

نستطيع تحديد ما الذى سيختلف فى الخزان .
تمتلك الاسطوانة المعدنية السمكية والثقيلة التي تدور حول نفسها لطاقة لأنها تتحرك . فطاقتها كافية لدفع سيارة ، ولكن فى نفس الوقت تتقلص سرعة دورانها. وهكذا نقول أن الاسطوانة تحتوى على طاقة داخلية تستخدم فى تغيير سرعتها أو تمتلك طاقة حركية.
وهكذا الحال في السدود فنظام الماء ــ أرض يحتوي على طاقة. فمجرد اندفاع الماء وسقوطه بإمكانه تدوير مجموعة مولدات التيارات المترددة . ونقول بان نظام الماء- أرض يمتلك طاقة داخلية تستخدم فى تغيير ارتفاع الماء عن الارض او اختصارا هذا النظام يحتوي على طاقة المستوى .
كما يمتلك الغاز الساخن الناتج عن اشتعال خليط الوقود ــ هواء فى محرك السيارة طاقة قادرة على تشغيل المحرك وفى نفس الوقت على تقليل الحرارة.فالماء الساخن المستخدم فى التدفئة المركزية يحتوي على طاقة يمكنها تدفئة منزل أثناء عملية تبريدها. فى الحالتين يوجد اختلاف في الحرارة ونقول بأن المياة الساخنة والغاز يمتلكان طاقة مستخدمة فى تغيير درجات الحرارة .
إن المصطلحات المستخدمة والخاصة بصور الطاقة المختلفة يمكنها أن تمدنا بمعلومات إضافية عن الظواهر التي تنتج أثناء عملية انتقال الطاقة وعن أسباب حدوثها

أحيانا تحدد صفة االطاقة نوع الجسم الذى يوفرها كما في مسمى الطاقة الشمسية . والطاقة الشمسية ترسم الطاقة داخل الشمس في الواقع هى طاقة نووية منقولة جزئيا للأرض في صورة أشعة .


موجز الوحدة
آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٤
© اكتشف بنفسك ٢٠١٧