أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > توثيق > علمي > طاقة > حفظ الطاقة
وثيقة علمية : طاقة
معلومات أساسية
حفظ الطاقة
٠١/٠٩/١٩٩٨
تاريخ النشر : 
 
مؤلفون
 
 

 نستطيع عمل نموذج للرافعة الكهربية بواسطة بطارية ومحرك صغير وكتلة بالطريقة الآتية:و يمثل هذا الرسم التوضيحي حالة هذه السلسلة الطاقية

ـ نستطيع أولا قياس الطاقة الكهربية المنقولة من البطارية الى المحرك ثم نستطيع قياس طاقة المستوى التى قد تم تخزينها في نظام (كتلة الأرض) وبإجراء المقارنة نلحظ أن طاقة المستوى التي قد تم الاحتفاظ بها في( كتلة الأرض) تمثل ١/٥ من الطاقة التي انتقلت من البطارية إلى الموتور. (على سبيل المثال : حوالي j ١لو رفعنا الكتلة من ٠.١kg من الطاقة الكهربية المنقولة من البطارية الى الموتور (فى المثال المختار ، ستكون مساوية ٥j-j لجهد مقدار ٢v ، وتيار مقدار ٠.٢٥A وفترة مقدراها ١٠S
 وهكذا الحال يكون فى سلسلة الطاقة مقياسي التحويل للطاقة من خزان الاولى للنظام النهائى ، الذى قد بنيت السلسلة من أصلة ، قد اظهر " نقصى" عيب " طاقة .

 

الطاقة لا تتبدد 

لا يوجد فاقد للطاقة ويؤكد علم الفيزياء إنه مع البحث سنجد أن الطاقة التي كانت مخزنة في البطارية موجودة في مكان ما. ففي مثال الرافعة الكهربائية، بسخن كل من البطارية والمحرك والأسلاك الكهربائية قليلا. فهناك احتكاك في المحرك وفي نظام نقل الطاقة الناتج عن حركة المحرك والكتلة معا.

 

ــ وباختصار
١/ قبل رفع الكتلة ، تحتوى البطارية على كل الطاقة (في صورة طاقة كيميائية)
٢/ أثناء عملية الرفع ، تنتقل الطاقة الى نظام الهواء المحيط ونظام الكتلة الأرض .
٣/وبعد العملية ،مجرد توقف لكتلة على ارتفاع معين ، يقوم الهواء المحيط (في صورة طاقة داخلية) بإحتواء بعض ا الطاقة لمنقولة ويقوم نظام كتلة الأرضى (في صورة طاقة مستوى بإحتواء البعض الأخر .

 إيضاح لمبدأ حفظ الطاقة
فى العموم تحتوى كل سلسلات الطاقة على :
ــ نقطة البداية (هو خزان الطاقة)؟
ـ واحد أو أكثر من نظم الوصول لنهاية السلسلة؟
ـ نظم وسيطة ، ولكن من الممكن تجاهلها في عملية لتحول الطاقة لان طاقاتهم لم تتغير (وعادوا للراحة).
نستطيع إذا تلخيص قصة انتقال الطاقة رمزيا بالطريقة آلاتية (القصه المكتوبة هنا لنظام وصول واحد فقط) .



يمكننا شرح مبدأ حفظ الطاقة بالطريقة التالية:
تناقص كمية الطاقة المخزنة في نقطة الانطلاق يتساوى وارتفاع نسبة الطاقة المخزنة في نقطة الوصول أى كان شكل الطاقة المحتواه في النظامين.

كما في مثال الرافعة الكهربائية، في حالة وجود العديد من النظم في نقطة النهاية، يجب جمع معدلات ارتفاع الطاقة فيها. فكل ما فقد في نقطة البداية، يتم تجميعه في نظم الوصول النهائية.


موجز الوحدة
آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٤
© اكتشف بنفسك ٢٠١٧