أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > توثيق > علمي > علم الأحياء البشري > الجهاز العصبي
وثيقة علمية : علم الأحياء البشري
معلومات أساسية
الجهاز العصبي
٠١/٠٦/٢٠٠٢
تاريخ النشر : 
 
  Jean-Marie Bouchard (لمزيد من المعلومات)
مؤلفون
 
 

تنبيه: مادة علمية


يتكون الجهاز العصبي من جزئين رئيسيين:


 الجهاز العصبي المركزي المكون من المخ، المخيخ، الجذع المخي والنخاع الشوكي )

 الجهاز العصبي الخارجي أي الجسيمات الحساسة والأعصاب التي تخرج من الجهاز العصبي المركزي لتشعر باقي الجسم بالأعصاب. ويتكون من جهازين: الأول للسيطرة على الأفعال الإرادية (الجهاز العضوي)، والآخر يتحكم في الأعضاء (القلب، الرئتين، الأمعاء...) بطريقة تلقائية (الجهاز التلقائي). وتنقل الأعصاب الإشارات من الأعضاء الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي (نظام حسي جاذب) لكي يتمكن من تحليلها. وفي العودة، ينقل معلومات من الأعصاب إلى العضلات (نظام طارد محرك) وذلك ليمكننا من القيام بحركة أو عمل ويجعل التصرف ملائماً على حسب إختلافات البيئة. وهناك بعض ردود الفعل البسطة التي تحتاج فقط إلى بعض أجزاء من الجهاز العصبي وهي ردود الفعل الإنعكاسية (عند لمس شيئا شديد السخونة، نبعده تلقائيا) مستخدمين ما يسمى " بالقوس المنعكس". وهنا يكون وقت رد الفعل أقصر من وقت رد الفعل اللازم لعمل إرادي.

ويعتبر المخ، حسب ما هو متاح من معلومات حتى يومنا هذا، عضواً يقوم بالتعامل مع الكمية الهائلة من المعلومات التي تأتي بها حواسنا، كما يعتبر مقر معالجة المعلومات الحسية وتلك الآتية من الذاكرة ومن التفكير والمنطق ومن الانفعالات...

" إنني أعتبر المخ أكثر الأعضاء قوة في جسم الإنسان (...) فالعين والأذن واللسان واليدان والأرجل تعمل تحت سيطرة المخ (...) وإنني أؤكد أن المخ هو للتعبير عن الإحساس." (سقراط ٤٦٠-٣٧٧ ق. م.)

فهرس المادة العلمية
                                                                                                                                                                                   تم آخر تعديل: ١/١٢/٢٠٠٤


موجز الوحدة
آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٤
© اكتشف بنفسك ٢٠١٧