أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > توثيق > علمي > علم البصريات > المرايا
وثيقة علمية : علم البصريات
معلومات أساسية
المرايا
٢٨/٠٢/١٩٩٣
تاريخ النشر : 
 
 

من التعليم الذاتي الجديد المنشور لدى دار النشر كييه لمجموعة من الأشخاص بسنة ١٩٩٣.


يطلق على السطح اللامع المطلي بمعدن عاكس مرآة، وتفصل المرآة بين وسطين أحدهما شفاف والآخر معتم؛ وهناك مرايا مستوية ومرايا كرية...

المرايا المستوية
تعرفون كلكم المرايا المستوية كتلك التي تستخدمونها عند الحلاقة أو تصفيف الشعر؛ فالمرآة المستوية هي جسم مسطح ومطلي بطبقة من المعدن تسمى قصدير المرآة وهي ملساء تماما وعاكسة للضوء.

ولنتخيل مرآة مستوية وجسم نقطي (أ) يقوم بنشر الضوء بكل الاتجاهات (أنظر الشكل)؛ فتنعكس الأشعة التي تبلغ سطح المرآة تبعا لقوانين "ديكارت"، وينتج عن الأشعة المنبعثة من المصدر (أ) بعد انعكاسها على سطح المرآة أشعة يهيأ إلينا إنها قادمة من نقطة واحدة هي (أ) فالمرآة المستوية لابؤرية، ولا يتوقف موقع الصورة على زاوية الشعاع الساقط. وأخيرا تكون الصورة تقديرية وتقع خلف المرآة (وليس على سطحها): فالجسم والصورة متطابقان بالنسبة للمرآة وبالتالي تكون الصورة معكوسة.


فإذا رغبتم في يوم في التقاط صورة لصورتكم بالمرآة باستخدام جهاز غير آلي فانتبهوا عند ضبطكم للمسافة حيث تعادل المسافة الصحيحة هنا- وهي المسافة بين الجسم (أنتم في هذه الحالة) وبين الصورة- ضعف المسافة بين الجسم والمرآة.



المرايا الكروية
إن المرايا الكروية هي مسطحات كروية مقعرة أو محدبة وقد أصبحت عاكسة نتيجة طليها بالمعدن (بالقصدير)، ولنتذكرخاصية مهمة لهذه المرايا وهي: عند بلوغ حزمة من الأشعة الضوئية الموازية للمحور لسطح المرآة تتجمع الأشعة المنعكسة بنقطة واحدة F الواقعة على المحور, والتي يطلق عليها بؤرة المرآة٠ ولا تعمل هذه الخاصية إلا مع الفتحات الصغيرة (قيمة جاوس التقريبية) أما للفتحات الكبيرة (ولا سيما في مجال علم الفلك) فنستخدم مرايا متكافئة القطعية ويكون من الصعب جليها. 


 


وتستغل تلك الخاصية مثلا في تجميع طاقة الشمس: كما هو الحال في  الفرن  الشمسي فى أديليو , حيث نجد كل الطاقة الشمسية مجمعة بنقطة واحدة هي بؤرة المرآة.











موجز الوحدة
آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٤
© اكتشف بنفسك ٢٠١٧