أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > توثيق > علمي > علم الأحياء البشري > عناصر الدم
وثيقة علمية : علم الأحياء البشري
لمزيد من المعلومات
عناصر الدم
٣١/٠٥/٢٠٠٢
تاريخ النشر : 
 
   Hervé le Guyader (لمزيد من المعلومات)  Bernard et François Calvino (لمزيد من المعلومات)   Jean Foucrier (لمزيد من المعلومات)
مؤلفون
 
 

تنبيه: مادة علمية


الدم نسيج سائل. والخلايا التي تكونه غير متصلة بل حرة عالقة في البلازما. ونجد ثلاثة أنواع رئيسية لهذه العناصر:
 كرات الدم الحمراء
 كريات الدم البيضاء
 الصفائح الدموية

كرات الدم الحمراء
هي خلايا في غاية البساطة، حيث إنها أثناء تخليقها، تفقد نواتها ويتم نضجها عن طريق الخلايا الموجودة داخل النخاع العظمي الأحمر.
يتخصص السيتوبلازم لأقصى درجة بحيث لا يتضمن غير القليل جدا من البروتينات المختلفة، الهيموجلوبين والإنزيمات اللازمة لتخليق الجلوكوز أساسا.
يحتوي الهيموجلوبين علي حديد داخل تركيبة معينة، الهيم (hème). وهو المسئول عن تلوين الكرات الحمراء. ويعمل الهيموجلوبين على نقل O٢(الأكسجين) من الرئتين إلى الأنسجة وتحتوي كرات الدم الحمراء على جزيئات يمكن عن طريقها تحديد فصيلة الدم نظام (ABO).

كرات الدم البيضاء
يمكن التمييز بين ٣ أنواع أساسية:
 كرات ليمفاوية والتي تتميز بوجود نواة دائرية بحجم الخلية كلها تقريبا.
 الكرات الكبيرة: وبها نواه مقوسة داخل سيتوبلازم كثير.
 متعددة النوى: وبها نواة ذات تركيب خاص، فهي متعددة الفصوص مما أدى إلي الاعتقاد إن بها أكثر من نواة، ومن هنا أتى اسمها. وليست كلها متشابهة، فحسب ملونات السيتوبلازم بها يمكننا أن نميز بين الفجرية والناصلة والمقعدة.
ودور الكرات البيضاء غاية في الأهمية للحماية المناعية للجسم: فعديدات النوى والكرات الليمفاوية تتخلص مباشرة بالبلعمة من الأجسام المعدية. وتقوم الكرات الليمفاوية بتركيب الأجسام المضادة الخاصة بمواجهة الأجسام المعدية. ومصدرها هو نفس مصدر الكرات الحمراء أي النخاع العظمي، ولكن الكرات الليمفاوية الأم تتصف بإمكانية نزحها خارج مكانها، في الأعضاء الليمفاوية (الغدة الصغنرية، الطحال، الغدد الليمفاوية) حيث تكتسب صفتها المناعية

الصفائح الدموية
هي جسيمات دائرية أو مستطيلة ذات أصل خاص، فهي تتكون داخل سيتوبلازم الخلايا الأم الكبيرة (خلايا النخاع) داخل النخاع العظمي. وعند تجزؤ الخلايا، تتحرر الصفائح داخل الدورة الدموية. ويتم تدميرها أساسا في الطحال. ويزداد عددها بعد النزيف حيث أن دورها الأساسي هو تكوين "رقوء" – قاطعة للنزف – وحين يتعرض أي وعاء دموي لضرر تنضم الصفائح للخلايا المصابة، وتتحد مع بعضها لتكوين سدادة لسد الإصابة. 




موجز الوحدة
آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٤
© اكتشف بنفسك ٢٠٢٢