أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > توثيق > تربوي > خطوات البحث > في المرحلة الابتدائية
وثيقة تربوية : خطوات البحث
في المرحلة الابتدائية
٢١/١١/٢٠٠٥
تاريخ النشر : 
 
 

منهجية تدريس العلوم بالمدرسة، المراحل الأولى والثانية والثالثة
تتضمن مقدمة المستند المصاحب للبرامج ثلاثة أجزاء:

١ – علامات لبدء تنفيذ جلسة (وحدة)
بدء تنفيذ منهج للتدريس، مع احترام روح تجديد العلوم والتكنولوجيا والخاصة بالبرامج. ويستلزم تحقيق ذلك خمس مراحل أساسية يتم تحديدها، وهى لا غنى عنها في عملية التحري المبنية على التفكير التي يقوم بها التلاميذ. ويخضع هذا المنهج إلى مبدأ الوحدة والتنوع.

٢ نظام (وضع) البحث الوثائقي و….TIC
وهو يحدد استطاعة وكيفية تدخل البحث الوثائقي كمكمل للمنهج الذي يقود من السؤال إلى المعرفة، مرورًا بالتجربة. ويعتبر تحديد نوعية المستندات التي سوف يتم استعمالها، والوقت الذي سوف يتم فيه ذلك، ومقدار التكامل الموجود بين الشيء/الظاهرة والمستند، من الجوانب التي يتم تناولها هنا.

٣ – علوم ولغة
بالرغم من عدم كون اللغة موضوع الدراسة الأول، فإن أن التلميذ يقوم باكتساب مهارات لغوية (شفهية وتحريرية) تدريجيًا في نفس الوقت الذي يكتسب فيه المعلومات العلمية نتيجة لما ينظمه المدرس من مشاهدات للواقع، ومن العمل عليه، ومن قراءات ومن أعمال يكتبونها. ويتم تحديد شكل ووظيفة العمل الشفهي، وعملية الانتقال من الشفهي إلى التحريري والتحريري نفسه . كما يتم أيضًا تحديد شكل وظائف كراس التجارب، المكان الأنسب للكتابة الذاتية، وكذلك دور المدرس في تحضير ذلك. هناك أيضًا مكان مخصص للأعمال الكتابية الوسيطة التي تتيح الانتقال من الضمير "أنا" إلى الضمير"نحن" و التوصل إلى التعميم، و مكان مخصص لمستندات الفصل التي تم تحضيرها مع المدرس، ارتكازًا على ما كان قد قام التلاميذ بكتابته من قبل.

Consulter le document : pdf

آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٤
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٧