أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > أحداث جارية > برنامج الأحداث > حدث
برنامج الأحداث : إطلاق النسخة العربية من موقع "اكتشف بنفسك"
حدث
نوع الحدث
 
٢٧/٠٤/٢٠٠٦ - ٠٨h٢٥
تاريخ
 
 

من أجل منح معلمي المرحلة الأساسية الناطقين بالعربية وسيلة مُثلى تمكنهم من تجديد طرق وآليات تدريس العلوم والتكنولوجيا في مدارسهم، قامت أكاديمية العلوم الفرنسية التابعة للمعهد الوطني الفرنسي، ومكتبة الإسكندرية، في١١ يونية ٢٠٠٤، بتوقيع اتفاقية تهدف إلى إنشاء موقع إلكتروني موجه للمتحدثين باللغة العربية، يتناول نفس القواعد الكتابية والبنية المعلوماتية والعديد من البيانات التربوية الواردة على الموقع الفرنسي "اكتشف بنفسك" www.inrp.fr/lamap. وسوف يتم افتتاح الموقع الجديد يوم ٢٧ إبريل ٢٠٠٦، بمدينة الإسكندرية.

سيقام الاحتفال في مكتبة الإسكندرية بحضور كل من الأستاذ الدكتور جورج شارباك، عضو أكاديمية العلوم الفرنسية، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء، والأستاذ الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير المكتبة، في إطار المؤتمر العالمي الثالث للتكنولوجيا الحيوية، حيث يلتقي رجال العلم والعلماء الحاصلين على جائزة نوبل في مجال العلوم.

وقد حاز مشروع إصدار النسخة العربية من الموقع الإلكتروني على كل الدعم من قبل السفارة الفرنسية بجمهورية مصر العربية، والمركز الثقافي الفرنسي للثقافة والتعاون بالقاهرة. ومن الآن فصاعدًا، يمكنكم الاطلاع على الموقع في صورته المؤقتة، التي سيتم استكمالها في غضون الشهور المقبلة، على العنوان التالي: http://lamap.bibalex.org

يعتبر هذا الموقع البديل، الذي يقدم لمستخدميه أكثر من ٢٠٠٠ صفحة معرفية، بالإضافة إلى المعطيات المنهجية والأنشطة العلمية، التي يمكن للمدرسين ممارستها في الفصل مع تلاميذهم، وسيلة رائعة لتطوير آليات تدريس العلوم في البلاد العربية، لاسيما مصر. وبذلك تتفق سياسة إصداره مع الدور الذي تقوم به أكاديمية العلوم الفرنسية، وفقًا لنص الاتفاقية التي وقعتها مع مكتبة الإسكندرية، من أجل "الحرص على جودة ومصداقية آليات تدريس العلوم، والعمل على إدراج خبرات التطور العلمي في مكونات ثقافة رجال الغد" عن طريق "تشجيع نشر العلوم وتبسيطها للجمهور".


وتأتي النسخة العربية لهذا الموقع لتجسد الجهد المشترك، الذي بذله الفريق الفرنسي
لـ "اكتشف بنفسك" والمسئولون عن المشروع بمكتبة الإسكندرية، الذين عملوا سويًّا طوال العامين الماضيين على نقل المعلومات والإمكانات التي يتيحها الموقع الأصلي، ومواءمتها مع متطلبات المتلقي العربي.

وسيعمل المعلمون المصريون والعرب على تزويد هذا الموقع، الذي أُعد أساسًا ليكون نسخة عربية بديلة للموقع الفرنسي، بما يقومون به من تجارب وما يطبقونه من أنشطة علمية في الفصل. ففي الواقع، يهدف هذا الموقع إلى تكوين رابطة تخيلية تتيح مساحة حرة من التبادل والمشاركة والمساعدة في إعداد وثائق تربوية جديدة.

وتدعيمًا لتعدد اللغات، ساهم المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية في المشروع، من خلال أضافته لملفات خلفية لإدخال البيانات، وخصائص ووظائف جديدة لإدارة الموقع. وتعمل مكتبة الإسكندرية حاليًا على تكوين شبكة من العلماء العرب ممن سيشاركون في المناقشات، وكذلك على تعزيز استخدام الموقع الإلكتروني داخل المجتمع المصري.

للمزيد من المعلومات والحصول على برنامج المؤتمر والاحتفالية الافتتاحية، زوروا موقعنا على العنوان التالي: http://www.bibalex.org/bioalex٢٠٠٦conf/

للطلبات الخاصة، يمكنكم الاتصال بأكاديمية العلوم الفرنسية
مفوضية الإعلام العلمي والاتصال
دومينيك ميير، عضو منتدب
فرانسواز فيتالي- جاكوب، مسئول الشؤون الصحفية
تليفون: ٠١٤٤٤١٤٤٦٠
فاكس: ٠١٤٤٤١٤٥٥٠
بريد إلكتروني: presse@academie-sciences.fr

أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٧