أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > أنشطة > > > البذرة، النبات
برنامج : البذرة، النبات  [الدورة ٢]
  MJENR/DESCO et Académie des sciences/La main à la pâte (لمزيد من المعلومات)
مؤلفون
 
٠١/١٠/٢٠٠٢
تاريخ النشر : 
 
 




 هذا الوحدة مقتطفة من وثيقة "شرح العلوم بالمدرسة".


 

المقدمة:

تقترح هذه الوحدة استكمال تفكير التلميذ حول الكائنات الحية الذي كان الطالب قد بدأه خلال مرحلة رياض الأطفال كما تقترح مساعدته في العثور تدريجياً على الدلائل التي تسمح له بالتعرف على الحياة. وعامة يسمح لنا هذا الدرس بتكوين مفهوم عن البذرة تدريجياً بمساعدة الأنشطة التربوية.

فقد تم تمثيل البذرة (تعريفها ودورها) وإنباتها في القسم الثاني كخطوات في نفس الاتجاه. أما مرحلة النمو فلن تتكون فكرة عنها إلا في القسم الثالث. تسمح لنا هذه الحصص بعمل خطوات استقصاء عملية سهلة التنفيذ ولا تستلزم شراء أية مواد معينة ذات تكلفة باهظة.

تتم دراسة البذرة وأهميتها وبداية النمو النباتي (بالنسبة للنباتات المزهرة والنباتات الصنبورية) في المدرسة الابتدائية لأنه من السهل على التلاميذ فهمها. أما أنشطة العمل بالبساتين – بداية من زراعة البذور – فهي متعددة في مدارس رياض الأطفال ويكون لدى التلاميذ فكرة فطرية عن مفهوم البذرة وكذلك دورها الأساسي (نتاج التكاثر وطريقة الانتشار).

تحميل الوحدة (على نظام PDF): البذرة، النبات؟  

 

يقترح موقع "Innopole" على الانترنت والذي يشكل جزء من شبكة اليد في العجين، قائمة للأدوات (على نظام PDF) اللازمة لتنفيذ تجارب هذه الوحدة. كما تقدر التكلفة التقريبية لهذه التجربة.


آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٤
© اكتشف بنفسك ٢٠١٨