أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > أنشطة > > > ما هي الصورة التي تصبح عليها الأطعمة التي نأكلها؟
برنامج : ما هي الصورة التي تصبح عليها الأطعمة التي نأكلها؟  [الدورات ٢ و ٣]
  MJENR/DESCO et Académie des sciences/La main à la pâte (لمزيد من المعلومات)
مؤلفون
 
٠١/١٠/٢٠٠٢
تاريخ النشر : 
 
- الأبعاد الأولي لوظائف التغذية (الهضم، التنفس، والدورة الدموية)
نقاط من المنهج
 

الجسم البشري والثقافة الصحية

. المقدرة على إعطاء تقرير عن مسيرة الأطعمة داخل الجهاز الهضمي والتحولات التي تطرق إليها وكذلك مرورها إلى الدم.
. المقدرة على استخدام الوثائق المتعددة (الكتب، الوسائط المتعددة، صور الأشعة)

هدف
 
 من ٦ إلى ٨ حصص مدة كل منها ٤٥ دقيقة للصف الرابع والخامس الابتدائي
المدة الزمنية:
 
 




هذه الوحدة مأخوذة عن كتاب: "تدريس العلوم بالمدرسة"


المقدمة:

تعد التغذية احتياجا أساسيا بالنسبة لكل كائن حي. فالتغذية البشرية، موضوع مرتبط بشكل كبير بعدة أنظمة، ويغطي المستوى الفردي والجماعي. وحيث أن كل طفل، كل عائلة وكل مجتمع تربطه علاقة خاصة بالغذاء، فأن فهم واستيعاب تحولات الأطعمة داخل الجسم تمنح الفرصة لتكوين أساس علمي مشترك، تشترك فيه جميع الثقافات وله علاقة بالثقافة الصحية. وتعد خطوات العمل المقترحة ليست نموذجا ملزما، فهي تقترح كيفية تنفيذ ومتابعة بحث علمي، سواء بشكل فردي أو داخل مجموعة، بحيث يتخلله فترات يتم فيها تلخيص أعمال الفصل بأكمله. وهي تتضمن أهداف تعليمية تغطي مجالات مختلفة مثل إجادة اللغة سواء بشكل شفوي أو تحريري، والتعبير بالرسم والصور، والبحث الوثائقي، والبرهنة والتدليل، ومقارنة معلومات التلاميذ بالمعلومات المثبتة والمنشورة.
وسوف تجدون بجانب النصوص ملحقا وثائقيا يعرض مثالا لتسلسل خطوات العمل بالسلسلة، وثائق مصورة ومقطع من تسجيل فيديو يستطيع التلميذ تشغيله عن طريق اسطوانة مدمجة التي يتم توزيعها مع هذا الكتاب.

السلسلة  المدة الزمنية الأدوات التوصيف
إلى أين يتوجه الماء والخبز المتناول؟ ٤٥ دقيقة

- كوب ماء لكل طفل

- قطعة خبز

بالنسبة لوجبة طعام التلاميذ الخفيفة، فأنهم يشربون مقدار كوب من ماء ويأكلون قطعة خبز. ويبدؤون مناقشتهم حول الطريق الذي تسلكه هذه الأطعمة داخل الجسم. يرسم كل طفل هذا الطريق على شكل توضيحي للجسم.
٢. التحليل الجماعي للنتائج التي تم التوصل إليها ومقارنة رسوم الأطفال يحدث عنها افتراض معين يتم اختباره خلال الحصة القادمة
 ما الذي نشعر به عندما نتناول الطعام؟
٤٥ دقيقة  - مرآة
- كوب ماء لكل تلميذ
- قطعة خبز
(اختياري: فيلم: عن مسيرة الأطعمة داخل جسم الإنسان دار نشر المركز القومي للوثائق التربوية
و/ أو
صور الأشعة، صور تظهر الجهاز الهضمي من الداخل
١. يفحص التلاميذ أجسامهم (بحثا عن علامات حسية تدلل على الطريق الذي تسلكه الأطعمة)
٢. فحص بالصور العلمية: (مرحلة اختيارية): عرض فيديو: مسيرة الأطعمة داخل الجسم. يجب على التلاميذ محاولة تحرير نص أو رسم شكل توضيحي بالجزء الشخصي الموجود بكراس التجارب. يتم تحليل النتائج بشكل جماعي وأيضا التبادل بصورة شفهية يسمح بتوضيح عدم صحة افتراض وجود طريقين مختلفين، واحد للأطعمة السائلة والآخر للصلبة.
٣. بحث وثائقي يسمح باكتشاف الأسماء الدقيقة لأعضاء الجهاز الهضمي
٤. نشاط لعمل نماذج للجهاز الهضمي (اختياري)
 ماذا يحدث عندما نبلع الأطعمة؟
٤٥ دقيقة  - مجموعة صور عن الجهاز الهضمي
- لإعداد النموذج: خرطوم طري، أكياس بلاستيك، حبل، ورق كرتون، مقص، مشابك ورق
. يعين التلاميذ أجزاء الحلق التي تتحرك في أثناء البلع وعند توقف الشهيق من الأنف فجأة. يقترح المعلم عليهم استكمال، مقطع من الحلق، عن طريق عناصر متحركة ومشابك ورق (وفقا لافتراضاتهم)
. باقي الطريق الذي تسلكه الأطعمة: يقوم التلاميذ بعمل بحثي عن طريق الاستعانة بصور طبيعية لإيجاد عناصر إجابة للسؤال الخاص "بأنبوب الجهاز الهضمي". يمكن أيضا لشرائط الفيديو أن تضيف عناصر إجابة جديدة.
٣. كيف تسير الأطعمة من الفم وحتى تصل إلى نهاية الأمعاء؟ يكتشف التلاميذ، عن طريق التحسس بالأيدي، مبدأ الانقباض العضلي داخل الجهاز الهضمي (انقباضات تنتشر في شكل أمواج على طول الأمعاء).
٤. إعداد نموذج للجهاز الهضمي: عن طريق صور الأشعة يستطيع التلاميذ تقدير حجم المعدة وطول الأمعاء؛ وبناء نموذج للجهاز الهضمي باستخدام خرطوم ماء، حبل، أكياس بلاستيك، أشكال توضيحية، بطاقات لأعضاء الجهاز الهضمي المختلفة.
٥. توزيع أشكال توضيحية غير كاملة، وذلك بغرض استكمالها وكتابة عبارات توضيحية.
 كيف يعمل الجهاز الهضمي؟ ٤٥ دقيقة - صور تشريحية،
- أرنب أو فرخ كامل للتشريح
١.ملاحظة دقيقة لأجسامنا وذلك عن طريق مراقبة كمية الأطعمة المتناولة والفضلات المخرجة، وذلك بغرض الانتباه إلى أن جزء كبير من الأطعمة لا يتم إخراجه عن طريق البراز أو البول. يتم حينئذ التذكير بالنتائج الخاصة بدور الأطعمة التي تم التوصل إليها في أثناء الحصة الأولي.
٢. مراقبة وفحص حيوان تم تشريحه أو الاستعانة بصور تشريحية تفيدنا في أعداد تقرير نهائي (المفاهيم الأساسية تدون على السبورة، وكذلك بداية الخلاصة)
ما هي الصورة التي تصبح عليها الأطعمة؟
٤٥ دقيقة . وثائق من مكتبة مركز الوثائق
BCD
١. التساؤل هنا هو: أين يتم نقل الأطعمة داخل الجسم؟، كيف سيتم استخدام الأطعمة المهضومة داخل وعبر الجسم؟. للإجابة عن هذا التساؤل: يجب عمل بحث عن الاكتشافات العلمية المثبتة الخاصة بهذا الموضوع وذلك لمقارنة النتائج التي توصل إليها الفصل بتلك الاكتشافات التي توصل إليها العلماء. (بحث ثنائي داخل المكتبة وعلى شبكة الانترنيت)
٢. خلاصة جماعية، يتم إعدادها من خلال الأبحاث الوثائقية. يدون، كل تلميذ بكراس التجارب الخاص به، كل ما ثبت في ذاكرته من معلومات وكذلك النتائج الجماعية التي تشتركون في بحثها
التقييم
٤٥ دقيقة  استمارة تقييم يعدها المعلم  من خلال الشكل الخارجي لجسم طفل، يطلب مرة أخري من التلاميذ رسم وتحديد الطريق الذي تسلكه الأطعمة داخل الجسم.


قوموا بتحميل الوحدة في صورة مستند PDF، ما هي الصورة التي تصبح عليها الأطعمة التي نتناولها؟


آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٤
© اكتشف بنفسك ٢٠١٨