أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > أنشطة > > > زرع، وبذر- حبوب البنفسج (المرحلة ١)
برنامج : زرع، وبذر- حبوب البنفسج (المرحلة ١)  [الدورة ١]
  MJENR/DESCO et Académie des sciences/La main à la pâte (لمزيد من المعلومات)
مؤلفون
 
٠١/٠٥/٢٠٠٥
تاريخ النشر : 
 
- عالم الأحياء
- التنظيم الزمني
- كميات وأحجام
نقاط من المنهج
 
- عالم الأحياء:
• النمو، والتغذية، والتكاثر؛
• إيجاد ترتيب خطوات نمو النبات
• تكوين صورة نبات من خلال عناصر متفّرقة.
- التنظيم الزمني:
• التعّرف علي الصفة الدورية لبعض الظواهر،
• الاستخدام الصحيح للمؤشرات المؤقتة والتاريخية.
- كميّات وأحجام:
• مقارنة الأحجام،
• مقارنة، وتصنيف، وترتيب الأشياء حسب طولها.
هدف
 
من ٦ إلي ٨ أسابيع
المدة الزمنية:
 
 




هذه الوحدة مستخرجة من المستند المرفق "اكتشاف العالم بالمدارس الابتدائية"

 

مقدّمة:

يعد وضع نباتات في الفصل و/أو في الحديقة نشاط محفز جدًا للتلاميذ. ويمكن أن يكون في الأصل مشروع تزيين لفناء المدرسة، نَظْم ركن البستان أو تنظيم حديقة من نوع خاص (حديقة أزهار عطرية أو روائح أو ألوان...). وإذا لم يتسع حيز الفناء لذلك، فيمكن تنظيم نصف المساحة والزرع بالفصل للعديد من النشاطات وتحقيق الرضا.
وبالإضافة لتلك المتعة، بالنسبة للتلميذ، نضيف متعة حاسّة اللمس، والشم، والنظر، لتمييز جمال الألوان والأشكال أو الإحساس بالورود التي تتفتح. وأيضًا متعة مشاهدة نمو هذه النباتات، وأحيانًا حصادها. لذا قد يفيد عمل الحدائق في زيادة ثقة تلميذ صغير في نفسه وأيضًا قدرته على الابتكار. ويستلزم هذا النشاط استخدام مصطلحات محدّدة للتعبير عما تقوم به اليد من اقتلاع وحفر وغرس. فيلزم اختيار أدوات ملائمة حتى تصبح أكثر فعالية: عصا بسيطة، جاروف، أو شوكة، الخ. ومن ناحية أخرى، فالوصول إلي النباتات المزروعة غالبًا ما يُلزم التلاميذ بالتنظيم فيما بينهم.
ويمكن الرجوع للنشاطات في المدرسة من عام لآخر، من خلال تنويعها وتكملتها. أيضًا يثري التلاميذ تجاربهم عن النباتات واكتشاف حياتها، فيعدون تجاربهم الأولى وهي أول خطوة على طريق المعرفة التي تبنى على أساسها المفاهيم كافةًفي المرحلة الابتدائية.

 

السلسلة

 الأدوات

الوصف

اقتراح حبوب مختلفة

الأدوات:

- حبوب متجانسة، تنبت بسهولة، طول متوسّط أو كبير، (ذرة، فاصوليا، بسلة، فول، قمح، شوفان، عّباد شمس، عدس...)؛ سيقان مختلفة؛ نباتات وأغصان (كلوروفيتوم، بيجونيا، طماطم، الخ)

- أوعية متجانسة (أرض، بلاستيك، زجاج)، حوض زهور...

- أماكن زراعية متجانسة: سماد مخلوط للبذور، سماد عالمي، تراب عضوي، رمال، نبتة القطن، إسفنج، صوف زجاجي...

- رشّاشات، محاقن، زجاجات صغيرة من البلاستيك للاسترجاع (زجاجات مياه معدنية)، شوكة، جاروف، وملاعق، وفرش...

- كتالوج صاحب المشتل.

يجّهز المعّلم أواني لا تحتوي علي نفس التشكيل من الحبوب. لكل تلميذ إناء. والهدف هو حصول التلاميذ بعد البذر علي نتائج مختلفة تمامًا.

وعند عرض الأدوات يسأل المعّلم، ويثير تساؤلات: «ما هذا؟ وكيف عرفت أنها حّبة؟»

وفيما يلي، الهدف هو تعلّم فن وضع البذور. ويطلب ما يلي: «سوف تبذرون الحبوب الموجودة في الأواني.»
يترك المعلّم التلاميذ يعملون في الحبوب بأيديهم وينتظر ما قد يطلب. ويبحث عن تفسير تتابع الخطوات.

وتتم عمليات البذر في أول الأمر فردية. وبمجرد تخطّي احتياجات تلك المرحلة الفردية، سوف يكون من الممكن عرض البذور الجماعية علي التلاميذ والتي تستوجب تنظيم مشترك وتعاون.
فمن ناحيته، يعرض المعلّم البذور مع تعريف كل نوع من الحبوب المبذورة (مثلا كاللصق علي الإناء).

وبعد بضعة أيام من هذه المرحلة الأولى من الاكتشاف، ستنبت الحبوب بسرعة، أو لن تنبت. وسوف تصبح هذه النتائج هي مصدر ملاحظات وأسئلة، تمهيدًا لنشاطات البحث الآتية:
• لا يوجد نبات في هذا الإناء.
• في هذا الإناء، ليست النباتات متشابهة.
• يوجد الكثير من النباتات في هذا الإناء.
• هذه النبتة هي الأكبر..

 النبات الطبيعي، والنبات الصناعي: احتياجات النباتات.  الأدوات:
- حبوب متجانسة، تنبت بسهولة، طول متوسّط أو كبير، (ذرة، فاصوليا، بسلة، فول، قمح، شوفان، عباد شمس، عدس...)؛ سيقان ودرنات مختلفة؛ نباتات وأغصان (كلوروفيتوم، بيجونيا، طماطم، الخ.)

- بعض النباتات والزهور الصناعية (من الحرير أو البلاستيك).

- أوعية متجانسة (أرض، بلاستيك، زجاج)، حوض زهور...

- أدوات زراعة متجانسة: سماد مخلوط للبذور، سماد عالمي، تراب عضوي، رمال، نبتة القطن، إسفنج، صوف زجاجي...

- رشاًشات، محاقن، زجاجات صغيرة من البلاستيك للاسترجاع (زجاجات مياه معدنية)، شوكة، جاروف، وملاعق، وفرش...

كتالوج صاحب المشتل.

مقارنة النباتات الطبيعية والنباتات الصناعية.

يحضر المعّلم إلى الفصل نبات أو أكثر طبيعي وزهور صناعية (من البلاستيك، والحرير) بأشكال مختلفة. والبعض موجود بداخل إناء به تربة والبعض الآخر لا. وقد تم وضع النباتات الطبيعية الخاصّة بالفصل مع النباتات الصناعية. «ما هذا؟ لِمْ يوجد هذا هنا وليس في التربة؟»

ويقارن التلاميذ الهيئة، والحجم، واللون ويرجعون إلي المفردات، كما يقارنون المواد وخصائصها (الملمس، الرائحة، درجة الليونة...). ويمكن تحديد خصائص واختلافات أخرى.

مشاهدة النمو الكامل للنبات
ويمكن أن يكون التحدّي «الحصول علي أكبر نبتة» تحدياً فعالاً. فالمقصود هو تحديد الأصناف المختلفة (تظل بعض النباتات دائمًا بحجم صغير) لمشاهدة وحدة واختلاف عالم النبات.
ونضع عند زراعة الحبوب، أغصاناً أو نباتات لنلاحظ نموها علي فترات كبيرة. والهدف هو التأكّد من النمو وظهور جزيئات برتقالية. وكذا نمو الزهور والفاكهة، والحبوب مما يسمح باكتشاف وظيفة التكاثر، فالحبوب التي حصلنا عليها سوف تعطي نباتات جديدة.

وسوف نستخدم التصوير لتأكيد وتثبيت فكرة النمو والتحّول.

والطبيعة حتى تلك الخاصّة بالتحدّي المقترح تسبّب نشاطات استدلال قياس ومقارنة (استخدام الشرائط لإعطاء رسم بياني). وسوف يكون النشاط مناسباً جدًا لهيكلة الوقت مع النمو.

الحصول علي نباتات جديدة بدون بذر الحبوب. يمكن عن طريق الادخار أو التكملة، حث التلاميذ علي التحقيق بالقرب من والديهم أو أجدادهم. ويمكن للتلاميذ إذًا الإتيان بأمثلة مادية وتوضيح تقنيات نتاج في الفصل.

ويقترح المعلّم في ذات الوقت ما يلي:

- سيقان (علي الأقل واحدة للتلميذ، نرجس مثلاً) أو ساق (بطاطس): هل يمكننا زراعتها؟ بأي طريقة؟ نقترح زراعات في أوانٍ مفردة. فيمكننا أيضًا عمل زراعات خاصة: سيقان علي حصى أو علي إناء به ماء أو في أوانٍ من الزجاج لمشاهدة الجذور، ويعرض ذلك في أماكن متنوعة (الفصل، الحديقة).

اكتشاف تنظيم النبات

بمجرّد اكتشاف التلاميذ تنّوع النباتات، يمكن التأكّد من خلال مقارنات من التنظيم المشترك. فالنباتات، مهما كان حجمها، لها جزء هوائي مرئي (الساق حاملة الأوراق والبراعم، ومن المحتمل أزهار وفاكهة)، وجزء تحت الأرض (الجذور).

وتسمح بطاقة الفرز لسلة مملوءة «بالفاكهة والخضار» من السوق بالسؤال وتحديد أي جزء من النبات نأكله.

بواسطة الأوراق: نقارن، ونفرز، ونتعّرف.  الأدوات:
فروع، أوراق، قشرة...
ينظم المعلم جولة خارجية لجمع أغصانٍ صغيرة من بعض الأشجار القريبة. وسوف يكون عدد الأنواع المختارة تبعًا لعمر التلاميذ وتجاربهم المحتملة في هذا المجال. ويمكن لكل تلميذ أن يقوم بجمع عشرات الأوراق. ويجب أن تكون تلك الأوراق ذات مظهر جيّد وسليمة حتى يمكن تجفيفها علي طبق مسطّح ولصقها في المكان المخصّص. ويتم تشكيل مجموعات عند العودة للفصل. الأوراق مختلطة ويتم دعوة التلاميذ لفرزها. ويمكننا التدريب تدريجياً على الأسماء من خلال ألعاب التعّرف واستخدام دلائل طبيعية ملائمة لمستوى التلاميذ لإيجاد اسم الأشجار.

وسوف يكون من المفيد تعليق مرجع جماعي مكتوب داخل الفصل.

وعندما يتعرّف التلاميذ علي الأوراق ويعرفون تسمية بعض الأصناف النباتية، يمكننا تنظيم جولة جديدة لتحديد الأشجار التي قمنا بعمل الاقتطاع منها.



زرع وبذر – حبوب البنفسج


آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٤
© اكتشف بنفسك ٢٠١٨