أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > أنشطة > علم الأحياء > نباتات > الشروط اللازمة لنمو النبات: (١) (٢) (٣) الصف الثاني والثالث > خط سير الماء داخل النباتات
سلسلة دراسية: : خط سير الماء داخل النباتات  [الدورات ٢ و ٣]
١
خط سير الماء داخل النباتات
  Madame Thibault, François Favron (لمزيد من المعلومات)
مؤلفون
 

احتياجات النباتات للماء والضوء خلال إنباتها ودورة حياتها.

ملخص
 
٠١/٠١/١٩٩٧
تاريخ النشر : 
 

إعداد منهج تجريبي لملاحظة امتصاص الماء وخط سيره في
النباتات.
إدراك امتصاص النبات للماء ومساره داخل النبات.

هدف
 

وحدة وتنوع عالم الكائنات الحية => احتياجات النباتات.

مفاهيم مستهدفة
 

حصة واحدة مدتها ٤٥ دقيقة لتنفيذ التجربة
ثلاث حصص للملاحظة والمناقشة وتدوين الملاحظات، كل منها مدتها ٣٠ دقيقة
وذلك بعد ساعات من تنفيذ التجربة، واليوم التالي واليوم الذي يليه.

المدة الزمنية:
 
 

المفاهيم العلمية:

يسمح امتصاص النبات للماء عن طريق الجذور بالحصول على المواد الغذائية من التربة ونقلها - من خلال عصارة النبات – إلى مختلف أجزاء النبات. تمثل المياه المصدر الوحيد للهيدروجين اللازم لميكانيكية التمثيل الضوئي.

المصطلحات العلمية:

خط السير؛ عصارة النبات.

الخطوات التربوية:

نقطة الانطلاق:
أحضر أحد التلاميذ باقة ورد ووضعها في زهرية . وخلال عدة أيام يلاحظ التلاميذ أن مستوى الماء في تناقص.

الافتراضات التي قام بها التلاميذ :
• الماء يتلاشى.
• الورود امتصت الماء.

تجارب يقترحها التلاميذ:
عندما نقول أن الورود شربت الماء، فلا نرى الماء لأنه شفاف. إذا يجب تلوين الماء كي نرى إذا كان يدخل في النبات ويقوم بتلوينه؟

تجارب أجراها التلاميذ:
"لكي نرى جيدا يجب إجراء التجربة باستخدام وردة بيضاء".
نغمس وردة القرنفل البيضاء في الزهرية التي تم تلوين مياهها فيه بالحبر الأزرق. ولكي لا يتبخر الماء نسد فتحة الزهرية بالعجين التشكيل.
أما السوار الكاوتشوك فيتم وصفه حول الزهرية لقياس مستوى الماء.

بعد عدة أيام قام التلاميذ بالاستنتاجات التالية:
• تغير لون الوردة و "أصبحت زرقاء اللون".
• انخفض مستوى الماء في الزهرية.
• "النبات شرب الماء".

تنظيم الفصل:
يقسم التلاميذ إلى مجموعات من أربعة.
كل مجموعة من أربعة تلاميذ لديها ٤ ورود و زهرية و ماء ملون.

كراسة التجارب:
يرسم التلاميذ المناهج التجريبية التي قاموا بتنفيذها مع تحديد مستوى المياه المبدئي في الزهرية. وعند كل ملاحظة، يرسم التلاميذ مستوى المياه ولون الورود. كما يدونون ملاحظاتهم والطريق الذي تسلكه المياه في النبات واستنتاجات الفصل.

التقييم :
للتلاميذ الحرية في كيفية تنفيذ التكليف التجريبي الخاص بهم. ويسمح هذا العمل الفردي بمعرفة ما إذا كان التلاميذ مدركين لظاهرة تبخر الماء وإذا فكروا في سد الزهرية لتفادى التبخر المباشر للماء.
يسأل المدرس تلاميذه عما ستصبح عليه المياه التي يمتصها النبات.

تعليق المدرس:
لنجاح التجربة يجب إجراؤها على ورود قطفت توا.

المراجع المستخدمة:
الزراعات – الباحث الصغير – بوردا جونيس( Bordas Jeunesse )– باريس ١٩٩٢ .

جولات وأنشطة إضافية:
لتفادى الرسوم القاصرة ( انظر ردود الأفعال المذكورة فيما بعد)، يجب إلحاق هذا الدرس بآخر يوضح ظاهرة رشح النباتات ( بوضع النبات في كيس بلاستيكي – على سبيل المثال- انظر النباتات و الرشح). قد يكتمل أيضا هذا الدرس بإجراء مقارنة لبيع مجموعتين من النباتات: مجموعة من النباتات المروية وأخرى لم يتم ريها. يسمح لنا هذا الدرس بتوضيح احتياج النبات للماء في عملية التغذية.


ردود أفعال:

/٩/١٩٩٨ : جون فرانسوا كاسيل – عالم متخصص:
لقد اختبرت التجارب المذكورة ( امتصاص الأزهار المقطوفة للماء الملون بالحبر ) مع ابني (وسنه ١٠ سنوات ) وتوصلنا إلى أن التجربة لا توضح مسار الماء. وفي الواقع استنتج إبني أن مستوى المياه يتخصص وأن الحبر يمر في الأنسجة الموصلة للوردة. فبالنسبة له؛ يحتمل دخول الماء في الوردة، ولكن في هذه الحالة يتغير حجم الوردة بطريقة ملحوظة.
إذا فاستنتاجه كما يلي: أين يمر الماء؟ قررت أن أقوم بتلك اللعبة واتبعنا الخطوات (واكتفيت بمساعدته في صياغة افتراضاته وتنفيذ التجارب الصعبة ومتابعة حجم الأنسجة النباتية والتبخر الذي يحتاج إليه النبات) للوصول إلى عرض صحيح إلى حد ما يمثل ميكانيكيات سير المياه في النبات. كل هذا لتفادى النتيجة المزعجة لهذه التجربة: إذا لم تضعوا احتمال رشح جزء كبير من المياه الممتصة فسوف تتعرضون لفكرة أن كل الماء الممتص تم اختزانه في النبات. وبمعنى آخر حتى إذا احتاج نبات واحد أخضر امتصاص لتر مياه كل أسبوع فإن حجم النبات لا يزيد بمقدار كيلو كل أسبوع.


٩/٥/٢٠٠٠ – فيليب كايو فيIUFM بأكيتان( philippe.caillaud@aquitaine.iufm.fr) :

هذه التجربة مثيرة للاهتمام -في العديد من الجوانب - لاسيما - في الحديث عن حدود هذا المنهج.
١ أتساءل عن نسبة تلاميذ المرحلة الثانية القادرين على تخيل مثل هذا المنهج دون إرشاد المعلم ( الجزء العملي في الخطوات التي يؤديها التلاميذ ؟؟؟ ).
٢ ما هي المشكلة الحيوية التي نحاول دفع التلاميذ إلى دراستها: هل هي تغذية النبات بالماء و في هذه الحالة يجب استخدام نبات به جذور وبالتالي نتوقع عدم امتصاص النبات للماء الملون وإنما للماء فقط، أم المشكلة هي خط سير الماء في النبات و في هذه الحالة لا يكون هناك جدوى من التساؤل المبدئي.
٣ ليس بالضرورة أن تكون "استنتاجات" التلاميذ الثلاثة مرتبطة ببعضها البعض: فالاستنتاجين الأول والثاني مستقلان أما الثالث فما هو إلا تفسير خاضع لوجهة النظر الشخصية ومنفصل عن الأول والثاني. مما يقودنا إلى المنهج التالي "ما الذي يحدث للمياه" المذكور في التفاعل ( مرجع: ما سبق).
٤ أعتقد أن الاحتياطيات المرتبطة باستخدام هذا المنهج في الفصل والشروط المحددة لطرح الأسئلة والتفسيرات التي يخضع لها يجب أن تكون أكثر تحديدا. 


تاريخ النشر : 

٠١/٠١/١٩٩٧

أدوات: 

- باقة ورد ( على سبيل المثال نبات القرنفل) تتضمن ورداً أبيض.
- زهرية ضيقة وشفافة.
- حبر أزرق.
- عجين يسهل تشكيله.
- سوار من الكاوتشوك.


© اكتشف بنفسك ٢٠١٤