أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > أنشطة > كهرباء > دوائر كهربائية > إضاءة نموذج مصغر للمنزل
سلسلة دراسية: : إضاءة نموذج مصغر للمنزل  [الدورة ٣]
إضاءة نموذج مصغر للمنزل
مؤلفون
 

هذه الوحدة (٣ حصص كل منها لمدة ساعة) تمثل امتداداً لنشاط الوحدات التي تناقش المفاهيم الأساسية للكهرباء. و يعد ذلك استرجاعاً لما تم عمله مما يسمح أيضا بعمل كراسة المهام.  

ملخص
 
٠١/٠١/١٩٩٧
تاريخ النشر : 
 

عمل كراسة مهام وعمل خريطة للكابلات .

هدف
 

٣ حصص كل منها مدته ساعة.

المدة الزمنية:
 
 

المفاهيم المستهدفة:

نفس مفاهيم الحصص السابقة

طرق التنظيم:
مجموعة من تلميذين

مثال للمشكلة المطروحة على الفصل بالكامل:
كيف نتنبأ بعمل مثل هذه الدائرة لكي تكون أقرب ما يمكن للحقيقة أي باحترام بعض الالتزامات.

العمل مع الفصل بالكامل
يحاول الأطفال عمل "كراسة المهام بأنفسهم" (مجموعة من الالتزامات: يجب استخدام البطارية= مولد موحد). يجب أن يكون هناك لمبة و مفتاح لكل قطعة. كما يجب استخدام أقل قدر ممكن من الأسلاك. يجب أن يتم إضاءة القطعتين بشكل مستقل. و يجب أن تتم إضاءتها بنفس الطريقة. يجب أن نخبئ الأسلاك... ).

العمل في مجموعات:
يجب على التلاميذ تنفيذ مخطط للكابلات و رسم مكان الأسلاك.

 

 

 

 

نموذج مصغر للمنزل

الأدوات: كرتون سميك ٥ مم أو ٣ مم، ورق مقوى نصف صلب للسقف، صمغ أبيض

 

 

 

كلمة المعلم
لا يجب "تركيب" المنزل بالكامل قبل تثبيت الكهرباء. يجب تثبيت الدويلات أولا على كل سقف و تركيب الأجزاء المختلفة بحسب تركيب الكابلات. و لصلابة أكثر يجب أن نلحم الأسلاك بالدويلات. كما يتم تثبيت البطارية على جدار الحائط الخلفي مع الجزء الجانبي لصندوق الكبريت الكبير مثلا. يبدو أن استخدام الكرتون لتنفيذ النموذج المصغر أسهل وأسرع من الخشب. يتم غرس الدويلات بسهولة في الكرتون و ليس ضروريا أن نثقبه. يتم تجميع الأجزاء بسهولة بلصقها بشكل بسيط.

ردود الأفعال: ٢٣/٣/٢٠٠٠ دانيال بيليس Danielle Bellis مدرسة بالمرحلة الثالثة بمدرسة بول نير (٩٥) sophie.Garzino@ac-versailles.fr ، ما نوع المفتاح الممكن استخدامه على حائط منزل العرائس؟ لا تسمح لنا هشاشة المجموع بالكشف عن الأجهزة المستخدمة. شكرا بالنسبة للمساكة، لقد قمنا بتجربتها بالفعل!
٢٣/٣/٢٠٠٣ إجابة ديفيد جاسمين David Jasmin
يمكنكم استخدام دبابيس سبورة في لصق جدر المنزل بواسطة شريط لاصق ذي وجهين. أما أجهزة المفتاح فيتم بيعها في محلات الالكترونيات. و يمكن أن نطلبها من opitec. وهناك حل آخر و هو استخدام شفرة مرنة من النحاس و مشبك. يتم لحام الشفرة النحاسية (نأخذ مثلا تلك التي نجدها عند طرف البطارية ذات قوة ٤.٥ فولت) في طرفي الدائرة الكهربية و يتم ربط المشبك في الطرف الآخر و تثبيته في جدار المنزل.



أدوات: 

لكل مجموعة من ٣-٤ تلاميذ: 
 للمنزل: كرتون ٥ مم أو ٣ مم، ورق مقوى نصف صلب، صمغ أبيض.
للكهرباء لكل منزل: ٢ دويل، ٢ مفتاح، سلك كهربي من لونين، ١ بطارية، مساكة لتعرية الأسلاك، حديد لحام، شريط لاصق. 


© اكتشف بنفسك ٢٠١٤