أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > أنشطة > تكنولوجيا > أدوات تقنية > صنع طاحونة هوائية
إثبات : صنع طاحونة هوائية  [الدورات ١ و ٢]
صنع طاحونة هوائية
  Mme Patricia Blaise (لمزيد من المعلومات)
مؤلفون
 

يتعلم التلاميذ في أثناء دراسة طريقة عمل دوارة الهواء الموضوعة بالفناء مشاهدة وصنع طاحونة هوائية.

ملخص
 
٠١/٠١/١٩٩٧
تاريخ النشر : 
 

- الأجسام والخامات:  فك وتركيب وصنع الأجسام التقنية البسيطة؛ - وجود الهواء

مفاهيم مستهدفة
 
 

أمثلة على المواقف-المشكلة:

في الفناء، أثارت دوارة الهواء التابعة لمحطة الأرصاد الجوية فضول الصغار؛ فما هذا؟ لقد رأيتها تدور أيتها المعلمة. لماذا لا تدور طوال الوقت؟ وكيف تدور؟ ولقد رأوا في الأدلة أشكالا أخرى من دورات الهواء ذات هيئات مختلفة. لقد أحضرت من السوق دوارتي هواء (ألعاب)، وطواحين هوائية كنت قد قمت بصنعها وأعطيتها للأطفال. ما هذا؟ وفيما تستخدم؟ وكيف تعمل؟ وكيف تصنع؟ وبم؟ وهل يمكن صنع واحدة؟ وهل يمكن أن تدور في الفصل؟ ولماذا لا تدور بعض الطواحين؟

أمثلة على نظريات وضعها التلاميذ:

تشبه الطاحونة دوارة الهواء وتستخدم لمعرفة إذا كان هناك رياح أو لا؛ وتدور الأجنحة دائما إذا كنا بالخارج لوجود الهواء؛ فالهواء هو ما يدفعها إلى الدوران؛
أما بداخل الفصل فلا تستطيع الطواحين الدوران لعدم وجود هواء؛ بل يوجد القليل من الهواء لأننا نتنفس ولكن ليس بكمية كافية لدفعها إلى الدوران؛ فهو ليس قويا؛ ولسنا مجبرين على الخروج حتى تدور فإذا نفخنا فيها ستدور؛ وإذا فتحنا النوافذ قد تدور أيضا؛ وإذا امسكنا بها في الخارج فإنها أحيانا تدور وأحيانا لا تدور؛ وإذا ركضنا بها فإنها تدور دائما وبسرعة كبيرة.

أمثلة على المشاريع التطبيقية (التكنولوجية) التي يقترحها التلاميذ:

محاولة دفع الطواحين التي صنعتها المعلمة إلى الدوران بالفصل وفي الخارج، ورؤية الطريقة التي تدور بها، كانت سريعة أو بطيئة وبأي اتجاه؛ ولكن كيف؟ تفكيك نماذج الطواحين لمعرفة ما الذي استخدم في صنعها وكيف؛ وعمل قائمة بالأدوات اللازمة؛ ومحاولة دفع الطواحين المصنوعة إلى الدوران لرؤية ما إذا كانت تعمل بشكل جيد والبحث عن المشكلة واللعب بها، إن ذلك يشبه مروحة الطائرة ولكن بأربع أجنحة بدلا من إثنين؛ ولا يوجد محرك، فهل يمكن إضافته؟

أمثلة على مشاريع تطبيقية (تكنولوجية) تم تنفيذها بالفصل:

١. مشاهدة الطاحونة. والتحليل. والبحث عن طريقة عملها من خلال اللعب بها. عرض التناولات المختلفة. وتدوين كل الملاحظات والأسئلة والنظريات التي يضعها التلاميذ على ورقة أو على السبورة.
٢. تفكيك الطاحونة. التعرف على العناصر المختلفة التي تتكون منها والاستدلال على وضعية تلك العناصر. وتوضيح الوصلات بين تلك الأجزاء. ثم إعادة تركيبها. والتمثيل وإعداد ملخص لعملية الصنع.
٣. قيام كل طفل بصنع طاحونة. قراءة البطاقة وتجهيز الأدوات: البحث عن طريقة عمل مربع وقصه وتجميع العناصر. والتأكد من عمل الطاحونة بشكل جيد لتصحيح الأخطاء التي قد تقع.
٤. تشغيل الطاحونة بكل الطرق الممكنة: بالخارج وبالداخل ودون تحريكها، خارجا وداخلا، وأمام النافذة المغلقة ثم المفتوحة، والباب، وبتحريك الذراع، وبالنفخ في مواجهتها، ومن الخلف، ومن الجنب، وباستخدام مجفف الشعر، وبالانتقال، بالمشي ثم الركض ثم القفز إلى الأمام وإلى الخلف وإلى اليمين وإلى اليسار. تجميع الاقتراحات والملاحظات ومحاولة عرض المشاهدات. ومحاولة دفع التلاميذ إلى التعبير، ما الذي يجعل الطواحين تدور؟ وكيف؟ وبأي اتجاه؟ وما الذي يجب عمله لتشغيلها؟ وما الذي يعوق إدارتها؟ (مفهوم الاحتكاك).
٥. صنع طواحين أخرى. اتاحة أدوات متنوعة للتلاميذ تسمح لهم بالاختيار والتنوع في التنفيذ. عمل ثنائي. التنويع، الخامات التي تكون المربعات، والكبر وعدد الأجنحة؛ استبعاد أحد العناصر المكونة؛ وإضافة عنصر آخر (المحرك) وتعديل عنصر؛ ووسائل تثبيت الأجنحة؛ ومحور الدوران (عدم تغيير أكثر من مؤشر واحد بالمرة). الصنع والاختبار بعد ذلك. انتقاد وعقد المقارنات بين التنفيذات والتعديلات المحتملة الصعوبات التي تم مواجهتها بخصوص التشغيل وأسبابها. (و كيفية التخلص من مشكلة الاحتكاك؟)

المستندات المستخدمة:

كتاب التجارب للكاتب B. Walpole لدى دار النشر Nathan France-Loisirs
التطبيقات اليدوية الصغيرة والمبهجة للـ٣-٦ أعوام لدي دار النشر Nathan France-Loisirs
للتعرف على العلوم لدى دار النشر Hachette

 كلمة المعلم:

إن العمل بالنقطة الخامسة موجه بصورة خاصة إلى تلاميذ السنة الثالثة من المرحلة الثانية، ولذا ينبغي التبسيط أو تقديم المساعدة للأطفال الأصغر سنا. وليس من السهل تجميع تصوراتهم المحررة أو الشفهية بصورة فردية لذا عملنا أكثر بشكل جماعي.


ردود أفعال:

ردود الأفعال:

٣/٥/١٩٩٩ Philippe TCHERNIATINSKY معلم phil٦٥t@club-internet.fr
لقد بدأت في تناول الطواحين (بالمرحلة الثانية) باستخدام طاحونة لا تعمل (الكرتون قوي جدا أو صلب جدا والمربط غير دائري؟). وكان واجب التلاميذ المنزلي يكمن في إيجاد حلول حتى تعمل الطاحونة؛ ثم بعد ذلك نقوم بتحليل أسباب الاخفاق (إن ذلك يحك)، والحلول التي تم العثور عليها للتوصل إلى صنع طاحونة تعمل عند انقال بسيط للحامل. (قضبان خشبية وورق ودبابيس مغروسة باستخدام الشاكوش)؛ ولهذه الإجراءات ميزة إعادة استخدام المهارات، صنع طاحونة وفي المرة الثانية يترك المعلم التلاميذ ليتدبروا أمرهم!
١٧/٦/١٩٩٩ Marie-Therese Teste – mth_teste@yahoo.fr
يمكن تفادي مشاكل الاحتكاك عن طريق وضع لؤلؤة من الزجاج المعتاد فوق دبوس بين القضيب الخشبي والجزء الكرتوني.




أدوات: 

دوارتا هواء من السوق.
طاحونة من صنع المعلمة لكل طفلين
مكنسة كهربائية صغيرة أو مجفف شعر
قضبان من الخشب المدبب (أسياخ للشوي)
سدادات من الفلين
دبابيس ذات رؤوس مستديرة
أوراق ومربعات من ورق متنوع
مقصات
مسامير ومسامير دقيقة ودبابيس وسلك لين وحلقات وورق مقوى
وبلاستيك وكرتون مموج وصمغ وشريط لاصق
ألعاب البناء (كليبو)
ومحرك صغير

© اكتشف بنفسك ٢٠١٩