أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > أنشطة > تكنولوجيا > أدوات تقنية > الدلائل (بينة) : بدء علم الفلك بمزولة شمسية ؟
إثبات : الدلائل (بينة) : بدء علم الفلك بمزولة شمسية ؟  [الدورات ٢ و ٣]
الدلائل (بينة) : بدء علم الفلك بمزولة شمسية ؟
  Véronique Periquet (لمزيد من المعلومات)
مؤلفون
 

 مجموعة مختارة من الرسائل من قائمة النشر بشبكة اصنع بيدك المتعلقة باستخدام المزولة الشمسية للبدء في دراسة علم الفلك بالفصل.

ملخص
 
٣١/٠١/٢٠٠٠
تاريخ النشر : 
 
 

لقد تم التطرق ثانية لموضوع علم الفلك والمزولة الشمسية على لائحة الانتشار فبعد العديد من المناقشات في سبتمبر وأكتوبر ١٩٩٩ طرح باتريس جونتيوم سؤالا جديدا سمح بالدخول في مناقشة حول وثاقة الصلة بين المزولة الشمسية والبدء في تدريس علم الفلك بالفصل، حيث لا يوصى جان-ميشيل رولاندو بتلك الطريقة فبالفعل تسمح هذه الأداة "في بادئ الأمر بالتعرف على حركة الشمس الظاهرية في السماء وبتطورها على مدار السنة" وبالتالي يخيل إليه "فليس من المرجح ورود فكرة المزولة الشمسية في محاولة لترك حرية المبادرة للتلاميذ وبخاصة في إعداد الطرق التي تسمح لهم بالإجابة على الأسئلة التي يتساءلونها" وبالنسبة له فإنه من الأحكم البدء بمشاهدة مباشرة للسماء لتكوين المعارف الأولى: "لا تشرق الشمس كل يوم في نفس الساعة وكذلك بالنسبة للغروب ويمكن الاستغناء عن التطور العام. ولا تمر الشمس بسمت الرأس في الساعة الثانية عشر ظهرا ولا في الصيف ولا بخطوط العرض. ومن الممكن ظهور تساؤلات جديدة ("متى تكون الشمس بأعلى ارتفاع في السماء؟") ويدفع ذلك التلاميذ إلى التفكير بطرق للقياس، ويستطيع المعلم تقديم فكرة المزولة الشمسية ففي تقديره "يجب الانتباه إلى عدم تقديم الأداة إلى التلاميذ قبل الاحتياج الحقيقي إليها".

وتواجه إليزابيث بليه برد فعلها وجهة النظر هذه، بل وتقترح إضافة إلى ذلك نهجا يمكن الوثوق به للاستدلال على مكان الشمس. فبعد إعداد بانوراما من الصور (تحليل أكتوبر ١٩٩٩) يستطيع التلاميذ صنع جهازا (بوصلة) للنظر إلى الشمس. ثم ينقلون نظرهم إلى الصور لتحديد المقياس الصحيح، وتستخدم المزولة الشمسية بعد ذلك في إعداد نموذجا لشرح مسيرة الشمس، ويمكن غرس مسمارا بواسطة الصلصال على الكرة الفلكية بمكان المراقبة، وتجسيد مكان المراقب عليه بواسطة قرص صغير. ويمكن تفحص الشروح المختلفة التي يقترحها التلاميذ (إن الأرض هي التي تدور حول الشمس، أو إنها الشمس التي تدور حول الأرض) بالتأكد إذا كنا سنحصل لكل إجابة على تطور مشابه للظل كالذي شاهدناه بالفناء. وللأسف نعم فكل تلك الشروح ممكنة، وها هي فرصة جيدة لمواجهة التلاميذ بالمناقشة التاريخية.

وتختلف وجهة نظر ميريل هيبون فهى تتمنى أن تشهد على إمكانية بدء علم الفلك بالدورة الثانية بالمزولة الشمسية" ويعنى هنا كخطوة أولى أن يتعرف التلاميذ على ظل مزولة شمسية (لطفل أو لجسم آخر) بساعات مختلفة أثناء نهار مشمس" ويتيح هذا للتلاميذ لمشاهدة الظواهر التي لم تلفت انتباههم حتى الآن، "ثم تستأنف التجارب في الميدان ويقام بالتظاهر لما قاموا به بالخارج باستخدام مصابيح الجيب ومزاول شمسية مصغرة: ويحاول التلاميذ إعادة الظواهر التي شاهدوها ولكن بطريقة أسرع هذه المرة مما يقودهم إلى اكتشاف المسار الظاهري للشمس..."



وقد ذكر بعض المراجع الإضافية:
عن علم الفلك بصورة عامة :
كتب مصورة : قياس الزمن (رقم ٦٩، فبراير ٩٧) وعلم الفلك (قم ٤٤، ابريل ٩٤)
تدريس علم الفلك (رقم ٨، ابريل ٩٤)
الشمس والرجال (رقم ٦٩٠) والشمس ساعاتي الأرض (رقم ٦٩١) بدار النشر CNDP

عن حركة الشمس الظاهرة :
خاص عن العلوم والتكنولوجيا بالدورة الثالثة (يمكن طلبه من IREM بجرونوبل ص.ب. ٤١ – ٣٨٠٤٢ سانت مارتن دى هيرس)

عن المزاول الشمسية :
سجلات الـ CERPE أكاديمية جرنوبل – دورة يونيو ٩٩
المزاول الشمسية - تاريخها ونظريتها وتطبيقها للكاتب رينيه بوهر بدار النشر أوبرلين
المزاول الشمسية – بناءها وتزيينها للكاتب د. بيكون بدار النشر فلوريس إيديه
المزاول الشمسية – التعرف عليها وإنشاءها للكاتب ج.ن. تاردى بدار النشر إيديسيد
علم الفلك لعبة أطفال (الفصل الأول) بدار النشر لو بمييه ١٩٩٩

وعناوين مواقع على الإنترنت :
ويمكنكم رؤية الأعمال التي قام بها فصل درس مسار الشمس على:
http://www.ac-nice.fr/etabs/ecoles٨٣/portcros/Pcindex.html

وأعمال قامت بها مدرسة أخرى كانت قد درست قياس خطوط الطول:
Http://www.perso.librtysurf.fr/ecole.florian/latitudes/acc-long.htm

وسوف تجدون معلومات عن المزاول الشمسية على موقع الجمعية الفلكية بفرنسا:
http://www.lap.fr/saf/comcadra.htm

أما بالنسبة إلى لجنة المزاول الشمسية بالكيبك فهي تقترح توجيه الهاويين إلى التراث الثقافي والفني والعلمي والسياحي ويقدم الموقع الخاص بها مصادر عديدة لتنفيذ واستخدام المزاول الشمسية ونشرة ومراجع ومراجع تاريخية بخصوص هذا الموضوع:
http://cadrans_solaires.scg.ulaval.ca/

وفيما يتعلق بصنع المزولة الشمسية يوجد برنامج رائع للشرح و المساعدة على صنعها و بإمكانكم تحميله من على الموقع التالي:
http://web.fc-net.fr/frb/sundials/shadows.html


© اكتشف بنفسك ٢٠١٩