أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > أنشطة > > > تصنيف أو ترتيب حيوانات سوق الأسماك
سلسلة دراسية: : تصنيف أو ترتيب حيوانات سوق الأسماك  [الدورة ٣]
تصنيف أو ترتيب حيوانات سوق الأسماك
  François LUSIGNAN (لمزيد من المعلومات)  Bruno CHANET (لمزيد من المعلومات)
مؤلفون
 

يتم اختيار عينة من الكائنات. يقوم التلاميذ بالبحث عن الصفات المشتركة بين تلك الأجسام، وذلك عن طريق مراقبة لوحات تصويرية لحيوانات من نفس المكان، وكذلك عن طريق المعلومات المكملة التي تقدمها لوحات تشريحية. يستخدم بعد ذلك جدول الصفات المشتركة كقاعدة/كأساس للأفكار.

ملخص
 
١٠/١١/٢٠٠٥
تاريخ النشر : 
 

- مراقبة ومقارنة الصفات الجسمية لدى الحيوانات.
- التطرق  إلى مفهوم الكائنات/الأنواع.
- تمييز فرز، ترتيب تصنيف.
- فهم واستخدام مبادئ التصنيف العلمي.
- الحفظ والقدرة على إعادة استخدام الصفات الخاصة لبعض الأصناف (الشعر-الثدييات، الريش-الطيور) مع عينات مختلفة.

هدف
 

-  مراقبة ومقارنة الكائنات الحية لعمل تصنيف.
- إعداد بعض الصفات الأساسية للتصنيف، والتطرق للتصنيف العلمي (مرحلة ٢).

مفاهيم مستهدفة
 
 

تخضع التجربة لنفس المنهج العلمي المستخدم في المرحلتين الثانية والثالثة.

نقطة بداية النشاط واحدة: يتم اقتراح عينة من الكائنات ولائحة بالصفات.
لائحة الصفات تلك، والتي تسمح للتلاميذ بالتصنيف، لا يتم إعطاؤها لهم من البداية. يقوم التلاميذ بالبحث عن الصفات المشتركة بين الأجسام وذلك عن طريق مراقبة لوحات مصورة لحيوانات من نفس المكان (السافانا الأفريقية، الشمال، الغابات المعتدلة...)، وكذلك باستخدام معلومات مكملة تقدمها لوحات تشريحية. وبعد ذلك، ينفذ التلاميذ المنهج بمراقبة وتدوين النقاط المشتركة بين الكائنات الحية في كراسة التجارب، ثم في جدول للصفات للمشتركة، مع مراعاة المبادىء التالية:

نحن نصنف الأجسام حسب:
- ما تملك (شعر، فقرات، قوقعة من جزئين...).
- نحن لا نصف الأجسام حسب:
- ما لا تملك.
- ما تفعل (السباحة، الطيران، أكل النباتات... )
- المكان الذي تعيش فيه.

إنه من الضروري بالنسبة للتلاميذ الذين لم يقوموا بنشاطات مماثلة من قبل، أن يبدؤوا بتصنيف حيوانات الغابات المعتدلة، أو بأى نشاط آخر (ذي نجمة واحدة) لموقع مدرسة العلوم ببيروجرود، ثم بعد القيام بهذا العمل، يجب على تلاميذ المرحلة الثالثة إعادة بناء الروابط العائلية بين الأجسام، وبذلك فإنهم يبنون خطوة بخطوة مبدأ التطور فهو يعد حجر الأساس الذي لايمكن تفادية، والذي بنيت على أساسه علوم الكائنات الحية الحالية، "لا معنى لأي شىء في الأحياء، سوى ضوء التطور Théodosius Dobzhqnsky)" /١٩٠٠ – ١٩٧٥).

إن أحد أهداف تلك التمرينات هو أعطاء التلاميذ رؤية أولية منظمة لعالم الكائنات الحية وجعلهم يفهمون أن تصنيف الكائنات يعتمد على مبادىء بسيطة ولكنها منتظمة.تطور علم التصنيف الحديث كثيرا في السنوات الأخيرة، وذلك عن طريق فكرة أن التصنيف يتبع درجات التزاوج/التقارب التطوري بين الكائنات،
إنه تحليل الأنسال (المتعلق بالنسل). وهكذا، تتميز الطريقة وتستفيد عادة مما يعلمه المعلمون الحاليون، ومع ذلك يمكن تطبيقها بسهولة في المدرسة حتى مع الأطفال  الصغار. من وجهة النظرالمزدوجة العلمية والتربوية، لا يمكن تبرير إعطاء تلاميذ المرحلة الابتدائية معلومات غير سليمة أو غير دقيقة، على أن يعاد بناؤها في المرحلة الثانوية.

إنه إذا من الضروري أن يوضح كل شخص معلوماته في هذا المجال الأساسي من علوم الكائنات الحية. وتكون تلك المعلومات بسيطة على مستوى المرحلة الابتدائية ، ولكن تتطلب رؤية مختلفة عن التصنيفات المعتادة المبنية على الفرز المتشعب ثنائيا dichotomique: الفقريات/اللافقريات، قوقعة / بدون قوقعة...
قبل البدء، يجب قراءة "مفاتيح النسالة للمرحلة الابتدائية" (٤صفحات)، وللذين يريدون التعمق لأبعد من ذلك فإن المرجع هو "فهم وتعليم تصنيف الكائنات الحية" تحت إشراف جييوم ليكوينت (دار النشر بلين، ٢٠٠٤)، أو صفحة "تصنيف الكائنات الحية".
على مستوى المعرفة التي يجب أن يملكها المعلم، توجد بالإضافة لذلك وثيقة متخصصة لكل عينة.

يعطى وصف لسريان النشاطات للمرحلة الثانية والثالثة في الوثائق التي يمكن تحميلها "تصنيف الكائنات الحية في المدرسة: المبادىء التعليمية".
يجب تحميل لوحة الحصة الابتدائية: "أربعة حيوانات أليفة".

وحدة العمل تتكون من:
١. اللوحة التصويرية وهي تمثل الحيوانات التي تكون العينة
٢. اللوحة التشريحية "جمجمة" و"آثار الأقدام"
٣. المعلومات العلمية للمعلم
٤. جدول الصفات المشتركة
٥. لوحة ملصقات التعريف للمرحلة الجماعية

إن أول مبدأ تعليمي يبدو لنا هو مبدأ الاستعارة. تصنيف الحيوانات يجب أن يكون نشاطاً يتم بانتظام في أثناء الدراسة الابتدائية دون أن يتم تخصيصه لسنة محددة من تلك المرحلة. حتى لو كان من الضروري فهم المبادىء الأساسية في البداية، يجب الأخذ في الأعتبار مبدأ تعليمي ثانٍ وهو التكرار، الذي يعدأساسياً في عملية التعلم خاصة للأطفال الصغار.


© اكتشف بنفسك ٢٠١٧