أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > اكتشف بنفسك > التعرف على موقع اكتشف بنفسك > مبادئ > التوعية بالمواطنة
التوعية بالمواطنة

من ضمن التطورات المقلقة التي حدثت بالسنوات الأخيرة نلاحظ ازدياد الفوارق في الحياء والمناطق الفقيرة والمهمشة مما ادى الى ازدياد المعوقات بها بالرغم من السياسات التي اتبعت للحد من ذلك الا ان تلك الفوارق في تزايد مستمر بين العديد من المدارس الميسورة التي تتمتع بالعديد من المزايا التي تساعدها على القيام بعملية التربية على اعلى مستوى وبين مدارس اخرى تعاني يوميا من المشاكل من كل الانوع.

وبناء على ذلك، تعتزم السلطات المحلية المساهمة في نجاح الطلبة على الصعيد الدراسي والاجتماعي، من خلال مشاركتها في إنجاز المشاريع التربوية المحلية.

النهوض بالروابط الأجتماعبة بالمدينة التي يعيش بها التلاميذ

يقدم "اصنع بيديك" طريقة متجانسة من الشراكة التي تهدف الى تحسين طريقة تعليم مادة العلوم وتقوية استخدام اللغة الخاصة بالعلوم وكذلك تعزيز التعايش المواطني وذلك لتنمية استخدام التقنيات الحديثة وهو يخاطب جميع المدارس على حد سواء.

فموقع "اصنع بيديك" يعتمد على شكل جديد من الشراكات ومن الروابط بين المجتمع المدني والمدرسة فو يوحد بينهما في مشروع مركب في سبيل تطبيق طرق التمرين والتدريب الأساسية. فهو يحرص على ان يشارك الأباء في ابحاث وتحقيقات اطفالهم كما يسهم كذلك في اعادة الروابط الأجتماعية بالمدينة بالبحث الى تعاون ومشاركة المعلمين والعلميين والجمعيات المختلفة. فتبدأ بتطبيق التقنيات الحديثة داخل الحياء لخدمة الهدف والأمل الأنساني الذي يعزز شبكات التبادل والمشاركة والتعاون بين المدارس .

بالرغم ان "اصنع بيديدك" كانت تخص حتى الأن المناطق المدنية بالأهتمام الا انه يهدف كذلك لتوسيع نشاطه ليشمل المناطق الريفية التي غالبا ما تكون معزولة وتعوزها الأمكانيات.

الأستثمار لاعداد المدارس بالادوات اللازمة

يسمح الأستثمار في الأدوات العلمية لجميع التلاميذ بالأرتباط والتعلق بالعلوم حتى وان كان بصفة عامة كما يسمح لهم بالتعرف على طرق البحث العلمي واتباعها وبالقيام بعدة مناقشات مع زملائهم والحرص على تدعيم وجهات نظرهم بالبراهين ثم الأتفاق فيما بينهم على ماتوصلوا اليه نتيجة الملاحظة والافتراضات المختلفة. من هذه الناحية يلعب هذا الأستثمار دور هام في التربية وتعليم التلاميذ الصغار وتساهم الى تقوية تدريباتهم الأساسية.

كما يساعد الأستثمار في مجال المعلوماتية والأتصال بشبكة النترنت المعلمين في التواصل فيما بينهم مع المستشارين العلميين والتربويين من خلال موقع "اصنع بيديك".

قد يكون هذا المشروع التربوي العلمي فرصة للقرى المختلفة لكي تحصل على المعدات الازمة من الحاسبات الألية التي يفضل توفرها بالمدرسة سواء كان ذلك على مستوى التلاميذ او المعلمين فالمدرسة هي مكان يجب ان يكون كل فرد بها على دراية ومعرفة تامة بطرق استخدام تلك الآلات ويعد تزويد المدارس بتلك المعدات من مسؤلية البلدية.

آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٠
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٧