أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > اكتشف بنفسك > التعرف على موقع اكتشف بنفسك > تاريخ الموقع
تاريخ الموقع


    في عام ٢٠٠١، تم إنشاء شبكة مراكز "اكتشف بنفسك" الإرشادية بمبادرة من أكاديمية العلوم الفرنسية، من أجل تبادل الكفاءات وعرض الخبرات والمعلومات. ولقد تم تكوين هذه الشبكة بدعم من الـ (DESCO) و الـ (DIV) . وفي نفس العام، تم توسيع نظام الشراكة بين أكاديمية العلوم الفرنسية والمعهد الوطني للبحوث التربوية (INRP)لتشمل أيضاً كلية المعلمين بباريس (ENS-Paris).

    وفي عام ٢٠٠٢، قام فريق بحث في مجال التكنولوجيا والتربية باختيار موضوع "اكتشف بنفسك" وتسجيله في الخطط الرباعية لكل من كلية المعلمين بباريس (ENS-Paris) والمعهد الوطني للبحوث التربوية (INRP).

    في الرابع من يونيو ٢٠٠٤، تم افتتاح المعرض المُتنقل: "العلوم في المدرسة: يا لها من قصة!" في قصر الاكتشاف لصالح المعاهد الجامعية لتأهيل المعلمين (IUFM). وترجع فكرة هذا المعرض لأكاديمية العلوم، أما التنفيذ، فكان بمشاركة كل من مؤتمر مديري المعاهد الجامعية لتأهيل المعلمين (CDIUMF) والمعهد الوطني للبحوث التربوية (INRP) والمتحف القومي للتربية والمعهد الجامعي لتأهيل المعلمين بأكاديمية فرساي وقصر الاكتشاف والـ (SCEREN) و الـ (CNDP).

ويهدف هذا المعرض إلى مُصاحبة ديناميكية إحياء تدريس العلوم والتكنولوجيا المُستخدمة في المدارس الابتدائية منذ بضعة سنوات، من خلال إدراجه تحت إرث آليات التدريس الأولي للعلوم التي تم تطبيقها وتطويرها طوال أكثر من قرنين من الزمان بفرنسا.

    ولقد تم تخصيص الكثير من البرامج العلمية المنتظمة لـ "اكتشف بنفسك" . فمنذ شهر سبتمبر من عام ٢٠٠٢، تبث محطة فرانس أنفو France Info الإذاعية نشرة أخبار "اكتشف بنفسك" يوم الخميس من كل أسبوع؛ حتى يتسنى للمعلمين والمدربين والعلماء التحدث عن الأنشطة العلمية التي يتم إنجازها مع التلاميذ في الفصل.

    وعلى المستوى الدولي ، تتزايد طلبات عدد كبير من البلاد للمشاركة في مشروع "اكتشف بنفسك" . ومنها: أفغانستان وبلجيكا والبرازيل وكمبوديا وشيلي والصين وكولومبيا ومصر وماليزيا والمغرب وصربيا وسويسرا وفيتنام... و بحلول عام ٢٠٠٤، كان هناك عشرين شريك مباشر لـ "اكتشف بنفسك" . وبفضل دعم الإدارة التكنولوجية بوزارة التربية الوطنية الفرنسية، تم افتتاح الموقع الإلكتروني الدولي http://www.mapmonde.org الذي يجمع تسع دول ويوفر لجميع مستخدميه، كل بلغته، مراجع قام بإعدادها معلمي ومدربي البلاد المشاركة في المشروع. وفي شهر يوليو من نفس العام، التقى المدربين الفرنسيين والأجانب بالمدرسة الصيفية "اكتشف بنفسك في العالم: تبادل ومشاركة وتدريب"، بمدينة أيريس الإيطالية.

     ولقد ساهم مادياً المجلس الدولي للعلوم (ICSU) والأكاديميات العلمية في العالم (IAP) في تأسيس نافذة إلكترونية تمكن مستخدمي شبكة الإنترنت من الإطلاع على آليات تدريس العلوم. وفي شهر ابريل من عام ٢٠٠٤، تم تزويد مواقع الجهات المعنية برابط اللغة الإنجليزية : http://www.icsu.org/١_icsuinscience/CAPA_TeachSci_١.html
ورابط اللغة الفرنسية: http://www.icsu.org/٨_teachscience/icsu-iap/enseignersciences/index.htm.

آخر تعديل : ٢٨/٠٩/٢٠٠٤
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٨