أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > توثيق > علمي > علم الأحياء البشري
وثيقة علمية : علم الأحياء البشري
معلومات أساسية
 
٠١/٠٦/٢٠٠٢
تاريخ النشر : 
 
 

يتكون جسم الإنسان من أجهزة مختلفة تتداخل وظائفها بعضها مع بعض. فهناك الجهاز العصبي ( المخ، الأعصاب، المستقبلات الحسية) والجهاز الهيكلي (العظام، الغضاريف، الأربطة، الأوتار) والجهاز الغشائي (الجلد، الأظافر، الشعر، الغدد الجلدية) والجهاز الهضمي (الفم، البلعوم، المعدة) والجهاز الدوري (القلب، الدم، الأوعية الدموية) والجهاز التنفسي (المسالك الهوائية والرئة) والجهاز الليمفاوي (المكون من مجموع الأعضاء التي تقوي من مناعة الجسم) والغدد الصماء ( المكونة من مجموع الأعضاء التي تعمل على إفراز الهرمونات) وأخيرًا الجهاز التناسلي. وتكون كل هذه الأجهزة، عدا الأخير منها، متماثلة عند الرجال والنساء.

يعمل جسم الإنسان وفقًا للتفاعل الوثيق الذي ينشأ بين مجموع هذه الأجهزة المكونة من مليارات الخلايا. ويتسبب القصور في الأداء الوظيفي لأي من هذه الأجهزة في موت الإنسان أو قصر عمره على اقل التقدير. كما يعتمد الحفاظ على أجهزة جسم الإنسان في أحسن حال على إتباعه للقواعد الصحية السليمة ونظام غذائي صحي وأسلوب سليم في الحياة.

بالرغم من الاختلافات الكبيرة بين البشر من حيث الطول واللون والهيئة الخارجية، فهم جميعًا ينتمون إلى نفس فصيلة "الإنسان العاقل". وترجع هذه الاختلافات أساسًا إلى أصول جينية ووراثية تعكس كيفية تأقلم جسم الإنسان مع بيئات الكرة الأرضية المختلفة. .


آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٤
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٧