أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > اكتشف بنفسك > التعرف على موقع اكتشف بنفسك > مبادئ > المبادئ العشرة لـ"اكتشف بنفسك"
المبادئ العشرة لـ"اكتشف بنفسك"


المنهج التربوي

  1. يقوم الأطفال بملاحظة العالم الواقعي والمجاور والمحسوس وإجراء التجارب عليه.
  2. أثناء البحث والتقصي، يقوم الأطفال بالاستنتاج والبرهنة وتجميع أفكارهم والنتائج التي توصلوا إليها وطرحها للمناقشة وصياغة معلوماتهم. فمجرد القيام بالأنشطة اليدوية لا يكون كافياً بالمرة.
  3. تُنظم الأنشطة المطروحة من قبل المعلم في شكل سلاسل تعليمية مستوحاة من المناهج الدراسية. ومن أجل تزايد كَمّ المعلومات المُحصلة بصورة ملحوظة مع مراعاة الطريقة المُثلى لاستيعابها، تعمل هذه السلاسل على إتاحة قدر وافر من الاعتماد على النفس لكل طالب.
  4. تُخصص ساعتان بحد أدنى من كل أسبوع لدراسة نفس الموضوع على مدار عدة أسابيع. وكذلك تقدم الأنشطة والمناهج التربوية بصورة متصلة طوال العام الدراسي.
  5. يملأ كل طالب بأسلوبه الخاص كراسة التجارب بصورة دورية.
  6. يكمن الهدف الرئيسي من "اكتشف بنفسك" في استيعاب التلاميذ للمفاهيم العلمية والتقنيات الإجرائية بصورة تدريجية، بشرط أن يصاحب ذلك تدعيم كامل للتعبير الشفوي والتحريري.

المشاركون

  1. يُراعى توعية عائلات التلاميذ والأحياء المحيطة بهم بالعمل الذي يقومو به ابنائهم في الفصل.
  2. تقوم مجموعة من الشركاء العلميين كالجامعات والمدارس الكبرى على المستوى المحلي برعاية نشاط التلاميذ في الفصل وبتقديم يد العون والمساعدة لهم.
  3. وعلى المستوى المحلي أيضاً، توفر جميع كليات التربية خبرات أساتذتها للمعلمين في كل من المجالين التربوي والتعليمي.
  4. يستطيع كل معلم الاستفادة من الوحدات والأنشطة والإجابات على كل التساؤلات التي من الممكن أن تخطر بباله والموجودة على هذا الموقع الإلكتروني. كما يستطيع المشاركة في عمل جماعي، مع إمكانية التحاور مع الزملاء و المُدربين والعلماء.
آخر تعديل : ٠١/١٢/٢٠٠٤
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٧