أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
ما مصدر غاز ثاني أكسيد الكربون بهواء الزفير؟
٢٩/٠٥/٢٠٠٣
تاريخ
 
سؤال من
 

مرحبا! اطرح عليكم سؤالي يدخل الدم بالرئتين عند التنفس ويتجه إلى الأذين الأيسر ثم البطين الأيسر ثم بالأعضاء. يوضح الرسم التخطيطي أن الدم المتأكسج أحمر اللون والدم الخالي من الأكسيجين أزرق اللون. ويتضح أنه عند دخول الدم بالأعضاء يكون أحمر اللون وأزرق عندما يتجه نحو الأذين الأيمن؟ إذا أكسج الأكسيجين العضلات. لقد فسروا لي أنه عند الزفير يتم طرد غاز ثاني أكسيد الكربون! لا يزعجني ذلك مطلقا ولكن لا أفهم أين نبحث عن ثاني أكسيد الكربون؟ شكرا، أراك قريبا! سؤال من قبل طفلة غير موهوبة بالعلوم.

 

 
 
١٧/٠٦/٢٠٠٣
تاريخ
 
إجابة من
 

عندما تعمل العضلات (أو الأعضاء الأخرى) تستخدم الأكسيجين بصفة عامة، وتنتج فضلات من بينها ثاني أكسيد الكربون. تمر هذه الفضلات بالدم الذي يعود من العضلات متجها إلى الأذين الأيمن للقلب (من خلال الأوردة). يفتقر هذا الدم إلى الأكسيجين ويكون غنياً بثاني أكسيد الكربون المذاب (الدم غير المؤكسد جيدا قاتم اللون كالأوردة الزرقاء التي يمكن رؤيتها من الخارج، لقد تعودنا على رسمه باللون الأزرق!!). يمر الدم بالأذين الأيمن ثم البطين الأيمن ويضخه القلب إلى الرئتين (يمثل بالأزرق بما أنه دائماغير مؤكسد !).
ومن هنا يفقد الدم جزءاً كبيراً من ثاني أكسيد الكربون الذي نطرده بعد ذلك عند الزفير وذلك من خلال عملية تبادل مع الهواء القريب جدا (الهواء المستنشق لا يحتوي تقريبا على ثاني أكسيد الكربون). استنتاج: يأتي ثاني أكسيد الكربون من عمل العضلات (أو من أعضاء أخرى). لا تتردد في إعادة طرح السؤال للحصول على إجابة أكثر دقة. ما يخص مسالة "الموهبة" سوف أقول أن فكرة طرح الأسئلة والبحث عن إجابة لها تعد بمثابة موهبة! لأن البعض سوف يقرأ الرسوم التخطيطية دون محاولة الفهم ولن يتعلموا شيئا. أحييك!

 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠٢١