أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > قائمة المجالات
تبادُل : أسئلة علمية وتربوية

قواعد عمل شبكة استشاريي الموقع الإلكتروني "أكتشف بنفسك"

تتكون شبكة استشاريي الموقع الإلكتروني "اكتشف بنفسك" من العلماء (الباحثين والمهندسين) والتربويين (المدربين وواضعي المناهج التربوية) المهيئين لتقديم الدعم المطلوب، حتى يتسنى لكم حل المشكلات التي من الممكن أن تتعرضوا لها، أثناء ممارسة الأنشطة العلمية أو التحضير لها في الفصل.
يهتم بكل سؤال مطروح عدة استشاريين ومتخصصين بالمجال المعني؛ يحاولون الإجابة بأسلوب بسيط وبلغة سهلة تتناسب مع الجميع . يسمح تلقى عدة إجابات من استشاريين مختلفين بمضاهاة وجهات النظر المختلفة.
تخضع طريقة عمل شبكة الاستشاريين إلى القواعد التالية:

  • فقط الأشخاص المسجلون على الموقع الإلكتروني (استمارة التسجيل متوفرة بالصفحة التالية: http://www.inrp.fr/lamap/?Page_Id=٤٦&Action=toregister&Referrer_Id=) هم الذين يستطيعون طرح أسئلة على فريق الاستشاريين.
  • قبل طرح أي سؤال، يجب التأكد من أنه لم يتم طرحه من قبل على الموقع وذلك بالإطلاع على صفحات الأرشيف المتعلقة بالمجال المناسب المعروضة بباب التبادل
  • عند القيام بطرح سؤال جديد، برجاء تحديد سياقه. وذلك بذكر المعلومات المتعلقة بكلا من : الصف الدراسي المعني، أي جزء من المنهج الدراسي سيتم تناوله و طبيعة النشاط إلخ
  • فقط الأسئلة المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا بمرحلة الابتدائي هي التي يتم طرحها على الاستشاريين سواء كان الأمر يتعلق بمفاهيم علمية أو أسئلة تربوية. بينما لن يقوم المراقبين بنقل الأسئلة المتعلقة بالتعليم الثانوي أو العالي أو التي ليس لها علاقة بالتعليم الابتدائي إلى الاستشاريين.
  • إن موقع "أكتشف بنفسك" الإلكتروني غير مخصص للاستخدام المباشر من قبل التلاميذ بل أنه موجه بشكل أساسي إلى المعلمين. لذا فأن شبكة الاستشاريين غير مخصصة لتلقى أية أسئلة من التلاميذ بشكل مباشر، ولكن يستطيع المعلمين نقل أسئلة التلاميذ وذلك بطرحها بأنفسهم على الموقع.


علم الأرض/ الجيولوجيا
علم البصريات
علم البيئة
علم الخصائص المغناطيسية
علم الصوتيات
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٧