أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
ماذا نفعل بسمكة في الفصل؟
١٥/٠٦/٢٠٠٤
تاريخ
 
سؤال من
 

صباح الخير، أنا متدربة معهد البحوث التربوية بالسنة الثانية لإعداد المعلمين. في بداية العام الدراسي، سوف أتولى فصل المرحلة الأولي لمدة ثلاثة أسابيع في إطار التدريب على المسئولية. سوف أعمل على موضوع الحيوانات المائية وكتاب قوس قزح، أود أن أحضر سمكة للفصل حتى أعمل على طريقة تحركها أو تغذيتها على سبيل المثال. ما هي الأهداف التي يجب أن أحددها وكذلك الإجراء العلمي الذي يمكن أن أتبعه مع مراعاة ضيق الوقت؟ شكرا

 

 
 
١٥/٠٦/٢٠٠٤
تاريخ
 
سعودية وافتخر هند (لمزيد من المعلومات)
إجابة من
 

زميلتى العزيزة، تدريبك سيتم في مرحلة رياض الأطفال  لمدة ٣ أسابيع. العمل على موضوع الحيوانات المائية وعلى كتاب قوس قزح المصورسيسمح لك "باكتشاف العالم الحي، ملاحظة الصفات المميزة للعالم الحي". ولأن الفترة الزمنية قصيرة جدا لتطبيق السلاسل، سوف يكون من الحصافة أن تعتمدي على "طريقة التحرك في البيئة المائية" (وهو موضوع يمثل صعوبات أقل). ها هي بعض النصائح والتي يمكن أن توفقها بحرية:

  1. الأدوات التي يجب إعدادها: - سبورة أو أوراق كبيرة للمعلمة (ملخص مكتوب) – أوراق بيضاء للتلاميذ + أقلام حبر (أو أدوات أخرى) – ٢ سمكة حمراء + ٢ حوض لتسهيل ملاحظة التلاميذ للواقع، يتم تقسيم التلاميذ إلى مجموعتين (؟)
  2. أهداف المعلم: - الاستدلال، مراقبة الواقع (=سمكة) – التعبير شفويا أو كتابة (=رسومات الأطفال) – التعرف على ظواهر الحياة الحيوانية (هنا في البيئة المائية = التحرك، حركة الزعانف). بالنسبة لمهارات التلاميذ يجب أن يكونوا قادرين على الاستدلال والمراقبة.
  3. بعض الأفكار والاقتراحات للخطوات التي يجب اتباعها: العمل على ما تعلموه سابقا/ توفعات التلاميذ التي تشمل التساؤلات شفويا / أمثلة في أي بيئة تعيش السمكة؟ = في البحر، في البحيرات، الأنهار، المستنقعات. ونحن، لدينا ساقان لنتحرك والسمكة؟ (حركات الجسم، وجود الزعانف). يجب عند كل خطوة، كتابة إجابات التلاميذ على السبورة أو على دعامة كتابية (=آثار)، وجعل التلاميذ يرسمون سمكة (تقسيمهم في مجموعات؟)، وعمل خلاصة شفويا مع التلاميذ حول الرسومات التي قاموا بها (=آثار "كتابية") + ما تعلموه سابقا: مواجهة الأفكار = العمل على التعبير الشفوي. ملاحظة الواقع (في مجموعات صغيرة): السمكة في الحوض. تسجيل كل الملاحظات التي قام بها الأطفال على السبورة (آثار). جعل التلاميذ يرسمون من جديد. عمل خلاصة شفوية مع التلاميذ (مقارنة قبل وبعد ملاحظة الواقع) وعرض رسومات الأطفال في الفصل (التعرف على أعمالهم = إعطاء قيمة للطفل). توسيع المناقشة: "هل تعرفون حيوانات أخرى تتحرك في الماء؟ "هل تتحرك بنفس طريقة الأسماك؟" نحن دائما في خدمتك. شكرا.
 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠٢١