أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
هل يمكن إجراء عمليات التشريح؟
١٩/٠٦/٢٠٠٤
تاريخ
 
موسي سامية (لمزيد من المعلومات)
سؤال من
 

مرحبا، أود معرفة إذا كان من الممكن إجراء عمليات التشريح مع أطفال بالمرحلة ٢ و٣. إذا كانت الإجابة بنعم، فما المادة التي يمكن استخدامها؟ شكرا مقدما.

 

 
 
٢١/٠٦/٢٠٠٤
تاريخ
 
إجابة من
 

يسمح بإجراء عمليات التشريح وينصح بها (مستندات ملحقة ببرامج "تعليم العلوم بالمدرسة"، مرحلة ١ و ٢ و٣ )، يوضح المثال المختار تشريح أرنب.

 
 
هل يمكن إجراء عمليات التشريح؟

 
 
٢٤/٠٦/٢٠٠٤
تاريخ
 
إجابة من
 

إن عمليات التشريح لها أهمية وفوائد عديدة بشرط أن تعلل في إطار الأبحاث المقامة، ويوجد العديد من الأمثلة على ذلك (تنص مستندات تطبيق البرامج على "ملاحظة أعضاء الحيوانات"، ذلك للمرحلة ٣). يمكن طرح فكرة التشريح أثناء المناقشة مع التلاميذ في إطار الأبحاث التي تهدف إلى فهم كيفية عمل العضو. يمكن إذا اقتراح فخذ الضفدع للدراسة بناء على طلب التلاميذ (مشاهدات، رسوم، تشريح)، وملاحظة مفصل (وجود فتحة طولية أو عدم وجودها) دجاجة أو عجل – في إطار دراسة تجرى على الهواء الذي نستنشقه يمكن التفكير في تشريح قلب ورئة حمل (عرض جماعي لعملية التشريح من خلال مدرس أو متطوع من مجموعة تلاميذ). – في إطار دراسة عملية التنفس يمكن البحث لمعرفة وظيفة القلب واقتراح عملية تشريح قلوب الدواجن أو حتى أرنب على التلاميذ. – في إطار دراسة الهضم يمكن اللجوء إلى تشريح أرنب (من الرأس حتى الشرج) ويقوم المدرس بإجراء عملية التشريح ويشجعه التلاميذ (جدل، مناقشة، اقتراحات). ينسى التلاميذ سريعا خوفهم (خاصة إذا كان المدرس ينزع الطابع المأسوي لعملية التشريح موضحا أن ما يظهر ليس إلا لحما كالذي نجده بالأسواق التجارية ويضيف أنه من الممكن رؤية القليل من اللون الأحمر والهدف من كل ذلك الإجابة على الأسئلة المطروحة).
يجد هنا التلاميذ الكثير من المتعة والتشويق وتعد هذه الوسيلة الوحيدة لاكتشاف الحقيقة. ومن جهة أخرى تثير عملية التشريح خوف التلاميذ بدرجة اقل من استخدام الفيديو! هذه بعض الأمثلة التي سوف تكتسب معنى ما بعد المناقشة ومقارنة أراء التلاميذ حول "كيفية إجرائها"، وبعد إعداد قائمة من الأسئلة المرتبطة بالنقاط التي تثير بعض الشك والمراد توضيحها، يجب أن تبدأ عملية التشريح باستخدام كراسة تجارب حتى يدون التلاميذ ملاحظاتهم ويتكونوا من تخطيط وكتابة النصوص الصغيرة. ويلي ذلك بحث وثائقي يعود عليهم بالمزيد من المعلومات. أمثلة لبعض عمليات التشريح الأخري: - تشريح حشرة ميتة لدراسة الأجزاء الفمية على سبيل المثال. – تشريح دجاجة للبحث عن مصدر البيض. – تشريح البراعم لمعرفة ماذا تحتوي، أو تشريح البصلة وهي ساق أرضية مستديرة ومنتفخة تحضن برعما رئيسيا. نتذكر أنه ليس من الواجب على التلاميذ إجراء المعالجات الدقيقة، ولكن إحدى التدريبات المطلوبة هي التحكم في الحركة. نتجنب استخدام الأدوات الخطيرة (مشرط أو مشابك مدببة). يمكن إجراء قليل من عمليات التشريح في المرحلة ٢. كما يمكن أيضا ملاحظة بضعة أشياء مثل عظمة مقطوعة طوليا (دراسة الهيكل العظمي) ولا يمكن اعتبار ذلك تشريحا. يمكن تشريح بذرة لمعرفة ما بداخلها (تبلل بضع ساعات قبل التشريح).

 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٩