أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
كيف يمكن أن نشرح دور الخياشيم؟
٠١/١٠/٢٠٠٤
تاريخ
 
رياض ابراهيم رياض ابراهيم (لمزيد من المعلومات)
سؤال من
 

كيف يمكن أن نشرح جيدا لتلاميذ الصف الثاني الإبتدائى في أى شىء تستخدم الخياشيم للسمكة الحمراء الموجودة في الفصل؟ شكرا على توضيحاتكم.

 

 
 
٠١/١٠/٢٠٠٤
تاريخ
 
إجابة من
 

ذلك السؤال يعود الى المرحلة ٣ ( تكيف الكائنات الحية في أماكن العيش الخاصة بها). يمكن أن يسمح المنطق الذي يعتمد على التناظر الوظيفي بالبدء في التفكير، ما الذي نفعله وتفعله السمكة هنا؟ سوف نصل للحركة، التغذية، إخراج الفضلات. تلك الملاحظات المفيدة يمكن أن تدون في كراسة الملاحظات. حركات خياشيم السمكة والصعود على السطح يمكن تشبيهها بالنشاطات التنفسية.
السؤال سيكون معرفة إذا ما كانت السمكة تصعد أو تصل للسطح للتنفس أو للأكل. يستطيع التلاميذ إذا التفكير في تجربة لمنع السمكة من الصعود للسطح ودراسة سلوكها في تلك الحالة (هذا أفضل من قتل السمكة بوضعها في الهواء!). وإذا ظل السمك في الماء بدون أن يتغير سلوكه فهو إذا يستطيع التنفس في الماء. يعلم التلاميذ أن لدينا رئتين (حتى لو كانو يجهلون كيف تعملان).
والسؤال هو البحث عن رئة السمكة. وهنا تتأزم المسألة، وعند تشريح الأسماك نجد أنفسنا أمام التجويف البطني حيث الجيب المملوء بالهواء، المثانة السبحية، التي تسمح للمسكة بتغيير طفوها. وهذا يعرضنا للوصول لطريق مسدود. إذا راقبنا السمكة وهى نشطية، ولاحظنا حركة الخياشيم فإن هذا يمكن أن يجعلنا نتساءل ماذا يوجد تحتها. يمكن إذا أن نقترح على التلاميذ تشريح سمكة سردين وإظهار الخياشيم.
ولكن في تلك الحالة، إما أن نبحث في موسوعة أو في قاموس بسيط عن دور الخياشيم ("تسمح بالتنفس في الماء"،"تمتص الأكسيجين الموجود في الماء")، إما أن نقوم بعملية الشرح بأنفسنا.
أنا أفضل الحل الأول. ولكن لفهم آلية التبادل بين الدم والماء، يجب أن ننتظر المرحلة ٣ (سوف نرى إذا مفهوم التبادل على مستوى الرئة وسريان الدم، واختياريا التكيف في البيئة البحرية)، ورؤية الفصل الخامس للمرحلة الابتدائية حيث نتطرق مرة أخرى للتنفس بالخياشيم.
وحتى إذا كان من الصعب تجنب السؤال، سيكون من الأفضل تقديم إجابة بسيطة، بدون استخدام مصطلحات غير مفيدة، والاعتماد على الملاحظات والتجربة التي يقوم بها تلاميذ الصف الثاني الإبتدائى . وهو عند هذا الحد يعد أمراً معقداً !

 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠٢١