أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
إيضاحات حول الدم
٠٤/١١/٢٠٠٠
تاريخ
 
سؤال من
 

لقد عملنا على دراسة الدم. أنه حتى الآن من السهل نسبيا التطرق لمكوناته بمساعدة نتائج تحاليل الدم التى قام بها بعض التلاميذ فى الفصل. وحيث بدأت الأمور تتعقد، حين أردنا شرح دوره فى أجسامنا. و فى الحال نصل لمفهوم الطعام المهضوم ( مع أننا لم نبدأ بعد فى التحدث عن الوظيفة الغذائية) و لكلمات مثل : ثانى أوكسيد الكربون و الأوكسيجين. كيف يمكن أن نجعل الأطفال يدركون (أو على الأقل المحاولة) تلك المفاهيم ؟ هل هناك طريقة لتوضيح وجود تلك المواد فى الدم (كما يمكننا أن نفعل مع تحليل الدم لكرات الدم البيضاء، الخلايا الحمراء...)؟ شكرا.

 

 
 
١٠/١١/٢٠٠٠
تاريخ
 
Anonyme
إجابة من
 

إجابة Patricia Victor، IUFM de Rouen ، إذا كنت قد تأخرت فى الأجابة فذلك لأنى كنت محتارة فى الرد و لأنى سألت زملائى عن رأيهم : فى الواقع، يبدو أن ذلك ليس جزء من منهج المرحلة الثالثة و أن أستخدام الدم فى الفصل لا ينصح به (مبدء الأحتراس!). و إلا، فأن أبسط طريقة لتوضيح الفرق بين الدم الذى يحتوى على الأوكسيجين و للدم الذى لا يحتوى على أوكسيجين هى تغير اللون بعد إدخال الهواء فى الدم بواسطة ألة عمل الفقاقيع (لحوض الأسماك على سبيل المثال). المشكلة هى أنه يجب إيجاد الدم الطازج و القدرة على hépariner بعد ذلك.
فى مركز نقل الدم فى MT St Aignan ، مركز يمكن زيارته مع التلاميذ، يقدمون أشرطة فيديو عن الدم. أعتقد أنه يمكننا الحصول على ذلك الشريط فى كل مراكز نقل الدم. لا أعلم إذا ما كان هذا يجيب على السؤال و لكن هذا كل ما نجحت فى الوصول إليه.

 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠٢١