أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
عمل النباتات
٢٣/٠٩/١٩٩٨
تاريخ
 
سؤال من
 

لدى فصلى المرحلة الأبتدائية الرابعة و الخامسة و لقد بدأنا العمل على النباتات فى بداية العام. من الواضح أن الأغلبية العظمى قد قامت بعمل تجارب تثبت حاجة النباتات للشمس، الماء و التربة فى الصف الثالث الأبتدائى. و عند إذا، يبقى لدى الأسئلة التالية : - فى أى شىء تستخدم الساق ؟ فى أى شىء تستخدم الأوراق ؟ لماذا تحتاج النباتات للضوء ؟ كيف يمتص الماء ؟ ماذا تأخذ من التربة ؟ بداية، أين يمكننى الأستعلام حول هذا الموضوع؟ هل لديك فكرة عن تجارب للعمل على هذه المواضيع ؟ حتى الآن، أنا مبتدىء !!!

 

 
 
٢٤/٠٩/١٩٩٨
تاريخ
 
راعي الوصيل راعي الوصيل (لمزيد من المعلومات)
إجابة من
 

ها هي الكثير من الأسئلة و التى سوف أحاول أن أرد عليها بإيجاز! بالنسبة للوثائق الخاصة بالمعرفة، يمكنك البدء بموسوعات الأطفال، الورقية ، من الصف الرابع الأبتدائى، او على أسطوانة ( Encarta ). – الساق : تؤمن حاجة النبات، بوضع الأوراق بطريقة تسمح بألتقاط الضوء جيدا. إنها توجه العصارة، التى تغذى الأعضاء المختلفة للنبات. بعض النباتات تملك سيقان قصيرة جدا (النباتات المخضرة على سبيل المثال)، البعض الآخر له سيقان طويلة جدا (الأشجار الكبيرة). – الأوراق : - هى أعضاء التمثيل الضوئى. التمثيل الضوئى هو عملية كيميائية مركبة، من خلالها تقوم النباتات بعمل المواد العضوية التى تكونها؛ إنها تستخدم فى ذلك الغاز الكربونى و التى تمتصه من الهواء، الماء و الأملاح المعدنية التى تأخذها من الأرض، و الطاقة الضوئية من الشمس، و التى تلتقطها بمساعدة الكلوروفيل (الذى يعطيها اللون الأخضر). – تحتاج النباتات للضوء، لأنه يولد الطاقة اللازمة للتمثيل الضوئى (أنظر أعلى). تلك الطاقة تسمح بعمل المواد العضوية ، و إذا حياة النبات. تتغذى الحيوانات على المواد العضوية الجاهزة، و التى تعد لها فى نفس الوقت المادة التى تختاج إليها و الطاقة اللازمة لعملها. – تمتص النباتات الماء عند أطراف الجذور الصغيرة (تلك المنطقة تغطيها شعيرات دقيقة جدا، الشعيرات
الممتصة). الأملاح المعدنية (السماد) الذائبة فى تلك المياه تمتص أيضا. تصل المياه و الأملاح المعدنية للأوراق، من الجذور ثم الساق و تساهم فى التمثيل الضوئى. – تأخذ النباتات من التربة فى الأساس الماء، و كذلك بكميات قليلة المواد المعدنية المكونة للتربة الجافة و التى تذوب فى الماء. تربة غنية توفر للنبات بالتدريج و على فترة طويلة، العناصر المعدنية اللازمة لها. التربة التى تزرع لفترة طويلة تقل بها بعض العناصر المعدنية، و لا تستطيع أن تغذى النبات بعد ذلك. فقط توفير الاسمدة (كيميائية أو طبيعية) يسمح بإعادة بناء المخزون المعدنى للتربة. للتقدم فى هذا الموضوع مع تلاميذك، يمكنك محاولة أستخدام نصائح Insight "الأشياء التى تنمو".

 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠٢١