أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
ماذا تأكل اليرقات؟
٠٢/١٢/٢٠٠٥
تاريخ
 
سؤال من
 

ماذا تأكل اليرقات؟ هل تتغذى على الأوراق والنباتات أو هناك غذاء آخر؟ يدعى بعض الطلاب رؤية يرقات بالتفاح ... هل المقصود من ذلك اليرقات أو الديدان؟ تعد بعض اليرقات سامة لأن غذاءها يتكون من أوراق سامة. يود تلميذ أن يعرف عندما تتحول اليرقة إلى فراشة هل تعد هذه الفراشة سامة؟

 

 
 
٢٤/٠١/٢٠٠٦
تاريخ
 
إجابة من
 

تكون المواد القلوية السامة مجمعة لدى اليرقات الناضجة أي في حالة الملك، ويطلق عليها دانو بليكسيبوس، أي الملك الكبير الأمريكي ("ملك الفراش")، وهو يغادر في جماعة شمال الولايات المتحدة وكندا ليمضي الشتاء في الجنوب خاصة بالمكسيك حيث تطير أعوانه على ارتفاعات، وتجمع أحيانا نحو ٢٠ مليون فراشة.
وفي فصل الربيع ترجع ذريتها إلى الشمال على مراحل لتتكاثر. تحدد ألوان اليرقات والحشرات البالغة مدى سميتها وترجع نسبة سميتها إلى قلويات مأخوذة من نباتات مضيفة كالصقلابيات التي أكسبت الفراشة اسم " milkweed butterfly ".
إذا كانت معظم اليرقات آكلة  النبات فهذا لا يطبق على كل الأنواع حيث يوجد أكثر من ١٠٠٠٠٠ نوع من الفراش المعروف في العالم ويختلف نظامه الغذائي على حسب أنواعه، إذا كانت معظم اليرقات آكلة لورق النبات مثل القزية المتباينة أو الفاتلة الخضراء وهي تتغذى على أوراق البلوط. توجد فراشات أخرى تتغذى على الفواكه مثل "دودة التفاح" أو فاتلة البلوط التي تحفر ممرات بالفاكهة التي تتناولها. وفي نهاية مرحلة النمو بفصل الخريف تترك الفاكهة وتحفر أماكن مظلمة لها لتصبح فيها يرنقة  بالأرض. تخرج الفراشة في الربيع التالي وتضع البيض على الفواكه التي لم تنضج بعد.
بعض اليرقات (الأكثر ندرة) تأكل الخشب أي من الخشابات مثل قطع الساق الذي يعيش في ساق الأشجار وقتع الأجاص لأشجار القسطل. توجد فرشات تتغذى على الحاصلات المخزنة مثل نداسة الدقيق أو حتى على الصوف والأقمشة، مثل العثة، الخ. وأخرى تتغذى على الفطريات والطحالب والحزازيات، الخ. نذكر في النهاية يرقات أخرى تتغذى على الجيفة أو بيض الحشرات الأخرى.
يمكنكم معرفة المزيد عن الأنواع التي ذكرتها بالبحث في شبكة الانترنت وبفحص موقع وكالة المعلومات للحشرات:
http://www.inra.fr/Internet/Hebergement/OIPE-Insectes/pa.htm
بالتوفيق، كلار فيلمان

 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٩