أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
تربية اليرقات
٣٠/١٠/١٩٩٨
تاريخ
 
سؤال من
 

مع تلاميذ CM٢، بدأنا غرس موقع للفراشات في حديقة المدرسة. لدينا ١٠ شتلات وظهر بالفعل يرقتان، يقلق التلاميذ من المفترس المحتمل. هل نستطيع ترك أول يرقاتنا بدون خوف على الموقع، أم هل يجب أن نحميها؟ وإذا كان يجب حمايتها، كيف؟ 

 

 
 
٠٢/١١/١٩٩٨
تاريخ
 
Anonyme
إجابة من
 
  1. غرس هيكل في الأرض مكون من ٤ دعامات حول كل نبات يعيش به يرقات – الدعامة أكثر ارتفاعا من النبات.
  2. تثبيت غلالة خفيفة على تلك الدعامات تسمح بمرور الضوء ولكن تمنع مرور الحشرات المفترسة و الطيور و الحشرات المتطفلة (ولكن تلك الحشرات يمكن أن تكون صغيرة).
  3. حسب الأنواع، يختلف الوقت اللازم للتحول من اليرقة للنغفة. ٣. ١. ستتوارى اليرقة في التربة، لن تنسج الشرنقة. في تلك الحالة، فتت التربة بعد يومين من اختفاء اليرقة، ابحث عن النغفة، ضعها في قفص صغير وانتظر خروج الفراشة. ٣. ٢. النغفة تقوم بالتحول على النبات (أو على احدى الدعامات، أو على الغلالة). توجد أيضا عدة حالات حسب النوع. ٣. ٢. ١. تنسج شرنقة من الحرير تخفي النغفة. ٣. ٢. ٢. لا تنسج الشرنقة: النغفة عارية. حالاتان حسب النوع. ٣. ٢. ٢. ١. تنسج وسادة حريرية صغيرة تتعلق عليها من الخلف + حزام حريري يحتفظ بالنغفة في وضع مائل، الرأس نحو الأعلى. ٣. ٢. ٢. ٢. ببساطة تنسج مخدة حريرية صغيرة، تتعلق بها من الخلف وتتدلى في وضع رأسي، الرأس نحو  الأسفل.
 
 
تربية اليرقات

 
 
١٣/٠٣/٢٠٠٠
تاريخ
 
Anonyme
إجابة من
 
  1. يبدو لي أنه لا يوجد أي مكان لتربية لليرقات-الفراشات في المعامل الجامعية – والتي يمكن أن يقدم كهدية الحشرات. 
  2.  الدورة البيولوجية تحتوي: (أ) على ٥ مراحل يرقية تفصلها انسلاخات، إنها يرقات تزداد ضخامة – (ب) مرحلة النغفة يتم في أثنائها التحول، حسب الفصائل، تكون النغفة عارية أو محاطة بشرنقة، تتعلق بدعامة هوائية أو في حجيرة تحت الأرض. – (ج) مرحلة الفراشة التي يتم في أثنائها التزاوج ووضع البيض، حسب الفصائل، يكون للفراشات حياة مديدة وتتغذى أو حياة قصيرة ولا تتغذى.
  3. فترة تلك المراحل المختلفة تتفاوت بشدة: (أ) حسب الفصائل، وقفة في نمو الحشرة تحدث في بعض المراحل في الظروف الطبيعية – (ب) في نفس الفصيلة، حسب درجة الحرارة ونوعية الغذاء.
 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٩