أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
تربية صرار الليل
٠١/١١/١٩٩٨
تاريخ
 
سؤال من
 

أنا أقوم بتربية صرار الليل. حتى الآن، يبدو أن كل شىء يسير على نحو جيد، ولكن منذ أسبوع لاحظت عدة حالات وفاة و توقف الباقية عن الغناء. كما لا حظت أيضا أن أجنحتها لم يعد لديها نفس المظهر، تبدو متهالكة. ما الذي قد يسبب هذا؟

 

 
 
٠٤/١١/١٩٩٨
تاريخ
 
Anonyme
إجابة من
 
  1. صرار الليل، قارت، حساس لبقايا المبيدات الحشرية الموجودة في طعامنا، ذلك الطعام يجب أن يكون عضوياً.
    نصيحة: قطع من جزرة، تفاحة (يجب تجديدها) + طعام الهامستر + القليل من حبوب القمح والخميرة الغذائية المطحونة. 
  2.  البالغة لا تكون نشطة جنسيا (الذكور تغني) إلا إذا كانت ضوئية اليوم طويلة (على سبيل المثال ١٦ ساعة ضوء على مدار ٢٤ ساعة).
  3. الذكور منطقية وعنيفة: تقسيم مكان تربية (بيت) الحيوانات باستخدام فواصل، على سبيل المثال من الكرتون المموج على أن يكون به قطاعات تسمح للحشرات بالتحرك وللذكور بتحديد منطقتها. الأجنحة المتهالكة تدل في الغالب على صراعات بين الذكور وإذا كانت الإناث مصابة بها فهو بداية تآكلهم فيما بينهم. 
  4. تغير العدد بدون وجود سبب محدد يظهر في كل حالات التربية تقريبا. وتوجد أسباب ممكنة لذلك منها

٤. ١. إذا كانت ظروف احتضان البيض غير مناسبة، مثلا في حالة إذا كان رمل قاع بيت الحيوانات شديد الجفاف أو شديد الرطوبة

٤. ٢. الطفيليات: في تلك الحالة، توجد تجمعات في القناة الهضمية، وتكون مرئية باستخدام العدسة بعد تشريح صرار الليل وفتح القناة الهضمية (كرات بيضاء، خاصة في المنطقة المتوسطة)

 ٤. ٣ . مشكلة مؤقتة ترجع إلى قرابة العصب، لكون عدد قليل من الذكور يشارك في تلقيح الإناث (عدد قليل وراثيا). 

 
 
تربية صرار الليل

 
 
١٧/١١/١٩٩٨
تاريخ
 
Anonyme
إجابة من
 

بالنسبة لموضوع تربيتي لصرار الليل: أشكركم على إجابتكم في المرة الأولى. هل يمكنكم الإجابة على هذين التساؤلين:

  1. متى تظهر الأجنحة بالنسبة لصرار الليل الصغير؟
  2. كيف نتعرف على المراحل المختلفة للنمو لدى صرار الليل؟
 
 
تربية صرار الليل

 
 
٢٠/١١/١٩٩٨
تاريخ
 
Anonyme
إجابة من
 

١. عند الفقس، لا يملك صغار صرار الليل في المرحلة الأولى (ص١) بدايات الأجنحة الواضحة، ولا يمكن أن نتعرف على النوع (إلا إذا كنت متخصصاً).
٢. بعد أول انسلاخ الذي يلي الفقس (لقد تم بالفعل انسلاخ غير سوي للجنين الموجود بداخل البيضة)، يكون صغار صرار الليل للمرحلة الثانية (ص٢) لديها بدايات جناحية صغيرة، بحيث تكون جهتها الظهرية خارجية، وجهتها البطنية ملتصقة بجوانب الصدر وإذا فهي غير مرئية من الخارج. يمكن معرفة النوع بمراقبة أطراف البطن، ولكن هذا يتطلب استخدام عدسة جيدة.
٣. بعد الانسلاخ الثاني الذي يلى الفقس، يكون صغار صرار الليل للمرحلة الثالثة (ص٣) لديها بدايات جناحية أكبر، بنفس الاتجاه. يمكن التعرف على الإناث الصغار لكون بداية المرز تشرف من طرف البطن (مراقبة من الجهة البطنية).
٤. في أثناء الانسلاخ الثالث الذي يلي الفقس، تكون البدايات الجناحية لـ (ص٤) أكبر، تغير إتجاهها: الجهة المرئية من الخارج هي الجهة البطنية، جهة الظهر تواجه الخط الأوسط الظهري، وإذا يصعب مراقبتها. لقد حدث انقلاب في بدايات الأجنحة، تلك الخاصية الخاصة بالجراد وصرار الليل (حشرات مستقيمة الأجنحة) تؤكد انسلاخاً ص٣ – ص٤. البدايات الجناحية تكبر من مرحلة إلى أخرى محتفظة بذلك الاتجاه الجديد. مرز الإناث الصغار طويل، سيكبر من مرحلة إلى الأخرى.
٥. من الفقس ص١ إلى آخر انسلاخ تتوالى عشرة مراحل (١٠ لدى الأنواع الموجودة في مراعينا المشمسة، صرار الليل الحقلي)، هذا العدد يمكن أن يختلف بمقدار وحدة أو وحدتين حسب ظروف التربية.
٦. عند آخر انسلاخ تظهر الحشرة كاملة (نهائية) أو يافعة، الأجنحة تنبسط وتأخذ الشكل النهائي، مرز الأنثى يأخذ شكله النهائي. النضج الجنسي لم يحصلوا عليه بعد، صرار الليل لم يصبح بالغا بعد. سوف يصل لتلك المرحلة عدة أيام بعد آخر انسلاخ، فإن الذكر يصرصر ويصبح قادراً على القتال في مواجهة الذكور الآخرين – الأنثى تقبل التزاوج.
٧. أثناء التطبيق، يمكن أن نميز بطريقة بسيطة الوقت الذي يتم فيه الانسلاخ، يمكن ذلك عن طريق وضع صرار الليل الصغار في الثلاجة لمدة نصف ساعة حتى تتوقف عن الحركة – ثم على كل واحد منها لنضع نقطة من طلاء الأظافر في وسط جهة الظهر للدرع (خلف الرأس) – ولتعيدهم للتربية. إن اختفاء العلامة يدل حدوث الانسلاخ.

 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٩