أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
عصويات جزر الريونيون
١١/٠١/١٩٩٩
تاريخ
 
سؤال من
 

معلمة في الـمرحلة الثالثة CM٢، بعد مراقبة مع الأطفال، طرحنا الأسئلة التالية: - لماذا لدينا مثل هذا المعدل للوفيات بين الصغار؟ - ما هو دور الشمس والرطوبة؟ - من ناحية اخري  تفقد الذكور قوائمها. هل هناك احتياطات خاصة يجب مراعتها بالنسبة للذكور؟ هل هناك فرق بين عمر الذكر والأنثى. – لقد عزلنا مذكر العصوية من جزر الريونيون ولقد هلك. الحياة الجماعية هل هي ضرورية إلى هذا الحد؟ - في مكان تربية (بيت) الحيوانات، لدينا الآن ٧ إناث وذكران. حدثت مشاجرة، وتوفي ذكر وأنثى. التوازن ذكر أنثى عندما لا يراعى هل يمكن أن يؤدى إلى مشاجرات أو إلى سلوك مفترس. نحن نشكركم على توضيح تلك النقاط.

 

 
 
١٤/١١/١٩٩٩
تاريخ
 
Anonyme
إجابة من
 
  1. العصويات: في الغالب يرجع موتها لعدم وجود النبات المناسب. لا يأكل كل نوع من العصويات إلا أصناف معينة من النباتات. ومن الممكن جعلها تتقبل نباتات بديلة (لا تأكلها في الطبيعة) يسهل الحصول عليها، ولكن هذا ليس دائما، إن التربية تستلزم إذا وجود النباتات التي تأكلها عادة. يجب أن يقدم ذلك النبات في باقة حيث تكون قاعدته في الماء ويتم تجديده بانتظام.
  2. صرار الليل: توجد ثلاثة مشاكل واضحة: أ. الموت المبكر للصغار، إنه أمر يحدث في أثناء التربية كما هو الحال في الطبيعة. في التطبيق العملي لا يمكننا القيام بأي شىء سوى الحصول على عدد كبير من الفقس، للحصول على عدد أقل بكثير من البالغة. ب.تآكلها فيما بينها: سرعة نمو الصغار تتفاوت حسب الأفراد. وتكون النتيجة أن الكبار تقتل وتأكل الصغار. وهناك طريقتان للحد من ذلك، مثل تقسيم حجم مكان التربية باستخدام فواصل من الورق المقوى المخرم – توفير طعام غني بالبروتينات الحيوانية (جاف، بخلاف ذلك العفن)، على سبيل المثال طعام القطط (يجب تفتيته قبل تقديمه للحشرات). ج. فقدان القوائم الخلفية (للقفز): توجد منطقة شديدة الضعف موجودة بالقرب من قاعدة كل واحدة من تلك القوائم. فإذا أمسكه رفيق عنيف وأكثر قوة، تتكسر القائمة بدون أن تسبب أذى كبير لصرار الليل (مقارنة ما يحدث مع ذيل العظاية التي يهاجمها مفترس). د. الشذوذ الناتج عن النسبة بين عدد الإناث/ عدد الذكور: تللك التصرفات الشاذة لا يمكن أن يتم اثباتها إلا بإحصاء عدد كبير من الأفراد. قد لا يكون صحيحاً أن يفسر ما تصفه
    كعلاقة متبادلة بين العدوانية + الافتراس وخلل التوازن بين نسبة عدد الإناث/عدد الذكور.
 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٩