أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
بيض الضفادع
١٨/٠٣/١٩٩٩
تاريخ
 
سؤال من
 

في أي مكان وفي أي فترة يمكن أن أجد بيض الضفادع؟ كيف يمكن أن أتأكد من أنه بيض الضفادع وليس بيض حيوان برمائي آخر؟

 

 
 
٢١/٠٣/١٩٩٩
تاريخ
 
Anonyme
إجابة من
 
  1. بيض الضفادع. يتم وضعه في أوقات مختلفة من الربيع. حسب النوع، العرض، الارتفاع، من نهاية الشتاء لنهاية الربيع. دائما في طبقات من الماء الراكد (مستنقع، أطراف بركة). وهو بيض مكدس بكثافة ذو طابع جيلاتيني، كل بيضة (لونها أسود، بني أو رمادي حسب الفصيلة) يغطيها غلاف مخاطي (سائل شفاف)، في حالة الضفادع الحمراء يطفو البيض على السطح. أما في حالة الضفادع السريعة، الضفادع الخضراء وضفادع الشجر يكون البيض مغموراً كلية على القاع (على عمق بسيط)، أو معلقاً على النباتات المائية. يصل بيض الضفدع الأخضر حتى ١٠٠٠٠ بيضة – والضفدع الأحمر حتى ٣٥٠٠ بيضة – وضفدع الشجر الأخضر حتى ١٠٠٠.
  2.  بيض سمندل الماء يكون متفرقاً، كل بيضة (مزودة بغلافها) تلتحم بنبته مغمورة – الأنثى تضع من ٣٠٠ إلى ٤٠٠ بيضة. توجد حالة خاصة للسمندل الأرقط فهو نوع ولود، البيض يحتضن في الخطوط التناسلية للأم، تلك الأم تلد قدر عشرة يرقات.
  3.  بيض العلجوم يكون بيضاً موضوعاً على شكل حبل بسيط (صف واحد) أو ثنائي (صفان متوازيان، كل واحد يقابل إنتاج مبيض). أما العلجوم العادي فهو يضع البيض على شكل صف مزدوج – الأنثى تعلق على النباتات المائية – الغلاف الذي يتمدد بإضافة الماء، يحتفظ بالجزيئات معلقة والبيض (حتى ٦٠٠٠ للمرة الواحدة) يصبح غير مرئي إذا لم نقم بإزالة الغلاف. والعلجوم الفحمي يبسط البيض في قاع الماء (عمق بسيط). توجد حالة خاصة العلجوم المولود فإن الأب تتداخل قوائمه الخلفية مع حبل البيض (حوالي ٢٠٠) ويذهب لتزويدها بالماء بطريقة دورية حتى الفقس.
 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٤