أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
الأنظمة الغذائية
٠٥/١٢/٢٠٠٠
تاريخ
 
Anne Renouard
سؤال من
 
صباح الخير، أنا أبحث عن لائحة للحيوانات القارتة، التي تأكل كل شىء
 

 
 
٠٧/١٢/٢٠٠٠
تاريخ
 
Anonyme
إجابة من
 

قد يكون ذلك السؤال مناسباً للتذكير بتعريفات الأنظمة الغذائية:
- النوع النباتي: يمكن أن يكون الحيوان من آكلات العشب (أعشاب، أوراق...)، أو ثامر: آكل الفواكه (الفواكهي)، أو حابب (آكل للحبوب)، أو خاشب (آكل للخشب).
- النوع الآكل للحوم: يمكن أن يكون الحيوان آكلاً للحوم، مسمك (أسماك)، حاشر: آكل للحشرات، أو يتغذى على الدم (دموي).
- النوع القارت: إذا كان الحيوان يتغذى على اللحوم، والنباتات، والكائنات البحرية (علق البحر نباتية وحيوانية).
- النوع الذي يقتات بالروث (الفضلات)، أو آكلاً للعفن (مواد عضوية تتحلل). لكل نظام غذائي أنواع الكائنات التي تعتمد عليه، نجد الطيور، الثدييات، الحشرات... من بين القوارت -باللغة الفرنسية-، وكذلك بالطبع الإنسان والخنزير الذى ذكرته. ولكن أيضا الشحرور، الطنان، السرطان، الغرير، الخنزير البري مختلفين  و تتقاسم نفس أماكن العيش، على سبيل المثال، الخنزير ذو القرنين، القريب الأفريقي للخنزير البري، يعد كماضغ للحشائش في حين أن قريبه المحلي خنزير النهر يعد كحيوان قارت. الفرق بين النظامين  الاثنين غير واضح فهناك الصريح، آكل العشب أو آكل اللحوم، وكل هذه الآكلات لا يرفضون شيئاً إضافياً، الفواكه لآكلات الحشرات (قنفذ... ).

 
 
الأنظمة الغذائية

 
 
١٢/٠٧/٢٠٠١
تاريخ
 
Anonyme
إجابة من
 
أنا مندهش من تلك الإجابة التي لا تتوافق مع محتوى الكتب المدرسية للمرحلة الاعدادية والتي نحاول فيها أن نجعل التلاميذ يفهمون أن آكل الأطعمة التي أصلها حيواني ليس بالضرورة آكلاً للحوم، ولكنه قد يكون آكلاً للسمك، آكلاً للحشرات.....الخ. ومن هنا يأتي المصطلح الأكثر وضوحا Zoophage(اكل اللحوم) والذي يعبر عن آكلات الأطعمة التي أصلها حيواني، متضمنة كل الفئات. وهكذا من بينها، نلاحظ آكلات اللحوم، آكلات الأسماك، آكلات الحشرات، الخ. وكذلك، من بين آكلات النباتات نلاحظ آكلات العشب، آكلات الحبوب، آكلات الفواكه، Nectarivore، الخ. ذلك التصنيف يسمح باستبعاد المصطلح نباتي الذى قد يعرض أطفالنا للإرتباك لأن النباتيين البشريين يأكلون أيضا البيض، والأسماك، والتي لا علاقة لها بالنبات!! إذا نغير نظام التصنيف أو نستمر في أنهاك أنفسنا في محاولة جعلهم يفهمون أن آكل اللحوم يمكن أن يكون آكلاً للأسماك؟
 
 
الأنظمة الغذائية

 
 
٢٦/٠٧/٢٠٠١
تاريخ
 
Anonyme
إجابة من
 
من الصحيح أن المصطلحات قد تمثل بعض الأشكال: كلمة " آكل اللحوم" بالتحديد تعاني من أزدواج المعنى، - كونها اسما، فهي تمثل فئة من الثدييات التي نعلمها جيدا مثل القطط والنمور... – كونها صفة، فهي تعني ببساطة "آكلاً للحوم الحيوانية"؛ وعند هذا الحد، فإنها تمثل آكلاً اللحوم الحمراء وكذلك آكلي لحوم الأسماك. بالتقريب بين المعنيين، في الحياة اليومية، فإن صفة "آكل اللحوم" تستخدم عادة في معنى "آكل اللحوم الحمراء". بنفس الطريقة فإنك تؤكد الأشكال لكلمة نباتي، والذى ينطبق على الاختيار الغذائي لبعض البشر. لنلاحظ محاولة بعض البشر الجاهدة للخروج عن النظام الغذائي "الذى تمليه الطبيعة"!... في النظام الغذائي البشري، توجد كلمتان لوصف الأنظمة الغذائية الخاصة، "نباتي"، وهو نظام يعتمد أساسا على النباتات ولكن مع الجبن والبيض، ونظام نباتي فقط (متضمن الفطريات). أنا متفق مع الاقتراح الذى قمت به: zoophage(اكل اللحوم) وآكل النبات والذين يمتازون بعدم ذكر مفهوم الطفيليات في الحياة اليومية وبالتالي بالنسبة للتلاميذ. وعلى الرغم من ذلك فإن الخلط بين الأصول اللاتينية والأغريقية (من بين الـZOOPHAGE هناك آكلي اللحوم، آكلي الأسماك...) تحزننى قليلا. تنقص بعض الكلمات: آكلي الأوراق هل هم foliovore ؟
 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٩