أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
هل تحتوى كل الحيوانات على عنصر الدم ؟
٠٨/٠٢/٢٠٠٣
تاريخ
 
سؤال من
 

هل تحتوي كل الحيوانات على عنصر دم؟ في أثناء دراسة تصنيف الحيوانات آثار اهتمام الأطفال شفار البحر؟ ندرس حاليا الدورة الدموية، والسؤال الذي يخص الشفار يسبب لي مشكلة: هل يعد حيواناً مزوداً بنظام دموي كالذي نمتلكه. ولا اعرف الإجابة على الأطفال غير في حالة ظهور دماء لبلح البحر والجراد.. أشكركم على كل المصادر الموضحة التي يمكن طرحها.

 

 
 
٠٤/٠٤/٢٠٠٣
تاريخ
 
إجابة من
 

مرحبا، يعد التشريح العام للعدرات الرئوية (طائفة من اللاحشريات البحرية) كقناديل البحر (شفار) بسيطا نسبيا، تتكون أجسامها من هيئة على شكل حقيبة ذات جدار مزدوج تنفتح من إحدى أطرافها من خلال الفم. يغطي الجدار الداخلي التجويف الهضمي حيث تحدث عملية الهضم ونشر الخلايا المنتجة. يتسلح الجدار الخارجي الأكثر غلظة والذي يحمي جسم الحيوان ببعض الخلايا المقرصة خاصة في إطار الزائدة المفصلية التي تحيط بالفم. بين هذين الجدارين لا يوجد شيء فهو وسط داخلي بلا أعضاء. لا يوجد إذا نظام دموي. يجب أن نذكر أن قناديل البحر تمثل مجموعة قديمة و"أولية". وعكس ذلك يوجد لدى الرخويات مثل بلح البحر، ذو الصدفتين، نظام دموي حقيقي وقلب (يحتوي على العديد من التجاويف) والأوعية الدموية. يشبه السائل الذي يدور بدم الإنسان ولكن ليس له نفس التركيب. أما بالنسبة لذوات الصدفتين الناقبة، مثل القفالة (جنس محار يكاد يكون دائم الانقفال)، أو القوقع، يتم طرد الدم في "قدم" الرخويات التي تسمح له بخروج القدم من الصدف وتجعلها صلبة لدرجة كافية لتسمح له بالحفر. تعتبر سداسية القوائم (للحشرات) ("التي تمتلك ٦ أقدام") كالجراد حيوانات "متقدمة " جدا في نطاق التطور وذات نظام دموي كامل، ويقترب الدم (ليمفا) من دم الإنسان حيث يحتوي على الهيموجلوبين ولكنه عديم اللون بصفة عامة.
نتحدث عن الشريان الأورطي لدى الحشرات، بتعيين جزء من النظام الذي يرسل الدم إلى الأعضاء المختلفة، يتكون القلب من عدة حجرات كقلب الرخويات وتتلاحق واحدة تلو الأخرى وتنقصها صمامات (أو فتحات)، أتمنى أن أكون قد جاوبتك على أسئلتك حول هذا الموضوع الذي يعد صعباً نسبيا للمدرسة الابتدائية ....

 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠٢١