أكتشف بنفسك : الصفحة الرئيسية > تبادُل > علم الأحياء > سؤال/ جواب
زراعة الجزر للأرنب
٢٢/٠٤/٢٠٠٣
تاريخ
 
سؤال من
 

صباح الخير، قبل الأجازة، بدأنا بدراسة كتاب مصور "بالهناء والشفاء أستاذ أرنب".
هذا الأخير، لا يحب الجرز، يقرر الذهاب لرؤية ما في أطباق جيرانه ولكن لا يجد أي شيء لذيذ... لا يبقى له إلا إعداد قدر من... الجزر. ولقد فكرت في زراعة الجزر في الفصل، هل يمكن أن تعطوني فكرة للعمل (أنا أعمل مع فصل رياض الأطفال...؟ مقدما، شكرا على مساعدتكم وخاصة لتفهمكم لموقفي. (أنا أخجل من جهلي!!!) شكرا.

 

 
 
٢٧/٠٤/٢٠٠٣
تاريخ
 
إجابة من
 

المشكلة تكمن في الوقت اللازم لنمو البذور (عشرة أيام على الأقل)، والحصول على جزر (شهران ونصف على الأقل  في مخبأ دافئ درجة حرارته ١٥-١٨ درجة مئوية). الفكرة يمكن أن تصبح نشر للنشاطات فى فترة زمانية متباعدة : أولا، يسأل التلاميذ عن كيفية الحصول على الجرز (الرسم ثم التعليق) وطرح أرائهم. ثانيا، يطلب منهم إحضار جزر حقيقي وبذور في أكياس (تكون قد ذكرت في الغالب). البذور يمكن أن يتم مقارنتها ببذور أخرى (الفاصوليا، الحمص،الخص أو الفجل ) تقدم منفصلة ثم مخلوطة (فرز وتصنيف، مفردات حول الحجم، اللون والشكل). نفس البذور في أكياس معتمه ومغلقة يمكن أن تقودنا للتعرف باللمس، وأيضا إذا وضعنا البذور في علبة أحذية حيث يمرر الطفل أصابعه عبر ثقوب. سيقترح التلاميذ طريقة لنشر البذر، مقابلة لما هو مقترح على الأكياس (سيسمح التوسع بعمل يعتمد على قراءة الوثائق، مع تكرار بعض العوامل، ومع وصف ما هو واضح). فرق بين مشروع نشر البذور ونشر البذور حتى تستطيع عمل قائمة بكل المواد اللازمة وتحضيرها. يمكن لكل طالب أن يبذر بذور الجزر ونبات آخر يختاره. يمكن استخدام زجاجات بلاستيكية مثقوبة القاع (احذر من تكدس الماء!) للحصول على الجزرة. يمكن أيضا أن نرى الجذور، عادة يتجاهلها التلاميذ.
في أثناء الأسبوع يمكن القيام بعمل على الجزر: تقشيره (البحث عن أفضل وسيلة)، تذوق الأجزاء المختلفة، بشره (باستخدام مباشر مختلفة)، طهيه. بالتوازي مع عملية نشر البذور يمكن أيضا إطلاق نمو الأوراق والجذور عن طريق غرس الجزر أو أطرافه مرة أخرى . في الأسبوع الثالث، تقريبا عشرة أيام بعد نشر البذور، يمكن مقارنة الارتفاعات أو النموات. سوف تكون تلك الفرصة مناسبة لمقارنة مستويات النمو (لقد نما)، ويمكن أيضا تخيل طول النباتات الأسبوع التالي باستخدام شريط. يمكن أيضا أن نرسم. هذا يسمح للتلاميذ بعمل ملف متعلق بزراهاتهم، مع رسوماتهم، قياساتهم، والنصوص الصغيرة التي تشرح كيف قاموا بنشر البذور (يمكن أن ينقلوا الكلمات الناقصة، و يضعوا أسماءً تحت صور البذور، تلوين الأجزاء المختلفة لنبات الجزر، عد الجزرات، الخ). يمكن أيضا عمل لوحات. وكذلك إحضار أرنب حقيقي إلى الفصل يمكن أن يكون ثاني اهتمامهم: هل هو صحيح أنه لا يحب إلا الجزر؟ يمكن أن نعرض عليه كل يوم طعام آخر وعمل جدول جماعي. سوف تكون أيضا الفرصة لمراقبته عندما يأكل، عندما يتحرك، مقارنة طريقة حياته في الأسر بحياته حرا طليقا. بما إننا لن نحصل حتى الآن على الجزر، يمكن اللجوء لبستاني ليشرح ماذا يفعل للحصول على الجزر. يجب أن نذكر أنهم لن يروا جزرهم إلا مع بداية العام الدراسي الجديد! يمكن لكل تلميذ عمل ملف، يحكى فيه كل المشروع. الاستعانة بصور من مجلات الحدائق يمكن أن تكون مكملة لنتائج أعمال التلاميذ والفصل. كل هذا يسمح بتنمية عدة مهارات منها التساؤل، اقتراح الحلول، الملاحظة والمقارنة، قراءة لوحة لتسلسل والتواريخ (تكملة أولا بأول)، التعبير عن النفس شفويا وبالرسم، القياس، التوثق بالمستندات. حصاد سعيد!

 
 
أدوات
© اكتشف بنفسك ٢٠١٩